البوليساريو تصف قرار المغرب الانسحاب من الكركرات بأنه “ذر للرماد” في العيون

المحرر

وصفت جبهة البوليساريو اعلان السلطات المغربية الانسحاب من منطقة الكركرات جنوب الصحراء بأنه “ذر للرماد” في العيون.

واكدت الجبهة الانفصالية المدعومة من الجزائر، في بيان أمس الأحد ان “قرار المغرب ابعاد قواته مئات الأمتار في منطقة الكركرات، هو ذر للرماد في الأعين وازدراء للقانون الدولي الذي ظل المغرب يرفضه لما يقارب ثلاثة عقود”.

واضاف البيان ان البوليساريو “تدعم دعوة الامين العام للامم المتحدة الى احترام روح ونص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 كجزء من خطة التسوية الأممي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية ويدعو إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية ذكرت ان المغرب سيبدأ “بانسحاب أحادي الجانب” من منطقة الكركرات، “استجابة لطلب الأمين العام للأمم المتحدة”.

وعبر البيان عن أمل المغرب بأن يؤدي تدخل الأمين العام إلى عودة المنطقة إلى “الوضعية السابقة (…) وضمان مرونة حركة النقل،” إضافة إلى “الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وبحسب البوليساريو فانه ” لم تكن هناك طرق ولا حركة تجارية” بين جدار الدفاع الذي شيده المغرب في الصحراء، والحدود الموريتانية.

وتصاعدت حدة التوتر العام الماضي بعدما اقام مقاتلو بوليساريو نقطة عسكرية جديدة في الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا، وعلى مسافة قريبة من الجنود المغاربة، بعدما بدأ المغرب بشق طريق في جنوب منطقة عازلة تفصل بين الطرفين.

(ا ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى