حقوقيون مغاربة يتظاهرون للمطالبة بوقف العنف ضد النساء

المحرر متابعة

في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تظاهر عشرات من الحقوقيات والحقوقيين المغاربة مساء اليوم الجمعة أمام البرلمان بالرباط، للتنديد بظاهرة العنف ضد النساء مطالبين بالمزيد من “الحرية والعدالة والكرامة”.

ورفعوا شعارات مثل “تحية للنساء في كل مكان” و”النساء والرجال فالحقوق بحال بحال(سواسية)” و”يانساء ويارجال إتحدوا في النضال”.

وقالت سعاد براهمة الناشطة بالجمعية المغربية للنساء التقدميات “هناك أرقام صادمة في المجتمع المغربي تبرز تنامي العنف ضد النساء في الوقت الذي كنا ننتظر فيه تراجع هذه الظاهرة السلبية.”

وأرجعت براهمة لرويترز أسباب تفشي الظاهرة إلى “غياب إرادة حقيقية من طرف الدولة ” قائلة إن “مجموعة من النصوص التي من المفروض أن تحمي النساء مثل مدونة الاسرة في العام 2004 فيها ثغرات كبيرة وبالتالي لا تشكل حماية حقيقية للمرأة ولا تمكنها من تحقيق عدالة نسائية.”

وتأتي هذه الوقفة في إطار أنشطة مكثفة تقوم بها الجمعيات الحقوقية والنسائية في المغرب في إطار اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يوافق الخامس والعشرين من نونبر. وتمتد هذه الانشطة حتى العاشر من دجنبر، الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الانسان- وتشمل وقفات رمزية وحملات للتوعية عبر وسائل الاعلام المحلية وندوات.

زر الذهاب إلى الأعلى