ثلاثة ملايين مهاجر مغربي في أوروبا نصفهم من النساء

المحرر

تعرف الجالية المغربية في أوربا تزايدا مطردا خاصة في الدول التي تربطها علاقات ثنائية جيدة مع المغرب.

وفي هذا الصدد ذكرت إحصائية جديدة أن أعداد المهاجرين المغاربة في أوروبا بلغ أكثر من 3 ملايين مهاجر نصفهم من النساء ، متركزين في فرنسا وإسبانيا وايطاليا وألمانيا وهولندا والسويد، والمعروفة باسم دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأشارت الدراسة ـ التي أعلنتها الوزارة المكلفة بشئون المغاربة المقيمين في الخارج والهجرة ـ إلى أن عملية الهجرة تخطت في السنوات الأخيرة 46 في المائة من مجموع المهاجرين ، وأنه رغم تزايد أعداد المغاربة المهاجرين خلال السنوات العشر الأخيرة إلا أن التدفقات إلى بلدان منظمة التعاون والتنمية انخفضت إلى 80 ألفا عام 2014 نتيجة انخفاض أعداد المهاجرين إلى إسبانيا إثر الأزمة الاقتصادية.

ورصدت الدراسة تزايد وتنوع الشتات المغربي ، وقالت إنه بالرغم من تغيير المغاربة وجهات الهجرة باتجاه كندا والولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج مؤخرا إلا أن 9 مهاجرين من أصل 10 مغاربة يستقرون بأوروبا ، وخاصة في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، كما بلغ عدد الأطفال المغاربة بدول المنظمة للجيلين الثاني والثالث 800 ألف طفل ، وأن أكثر من 31 في المائة من أبناء المهاجرين المغاربة في أوروبا حاصلون على دبلوم التعليم العالي.

وطبقا للإحصائية، فإن أكثر من 50 ألف طالب مغربي بدول المنظمة، مما يضع المغرب في المرتبة الثانية بعد السعودية التي تتصدر الدول المصدرة للطلبة.

ونوهت بأن الشتات المغربي يأتي في المرتبة العاشرة في الترتيب عالميا ، لافتة إلى الروابط الوجدانية التي تربط المهاجرين المغاربة ببلدهم الأصل ، موضحة أن 30 في المائة منهم يفكر في العودة إلى الوطن.

زر الذهاب إلى الأعلى