تكريم عائشة الشنا بالبرلمان الأوروبي في بروكسل

المحرر متابعة

جرى تكريم الفاعلة الجمعوية المغربية عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي بمقر البرلمان الأوروبي ببروكسل، بحضور عدد من النواب الأوروبيين والدبلوماسيين وممثلين عن العمل الاجتماعي الأوروبي.

وفي كلمة لها بالمناسبة، قدمت عائشة الشنا لمحة عن تجربتها الطويلة داخل جمعيتها “التضامن النسوي”، ونضالها من الأجل الأمهات العازبات والدعم الذي تتلقاه من جهات مختلفة في بحثها عن العدالة الاجتماعية، والإنصاف والاعتراف بحقوق النساء والأطفال.

في عام 1985م وجهت اهتمامها صوب الأمهات العازبات و ترى الشنا أنها فئة اجتماعية هشة التي لا تتمتع بأي حق من الحقوق.

من أجل تنظيم العمل وتأطيره ، قامت عائشة بتأسيس “جمعية التضامن النسوي”. تقع الجمعية في حي النخيل بالدار البيضاء، وتضم عشرات «الأمهات العازبات»، وهو مصطلح يقصد به النساء اللواتي أنجبن أطفالا خارج مؤسسة الزواج الشرعي بمحض إرادتهم أو اللواتي تعرضن للاغتصاب إلا أن الشنا تفضل استعمال مصطلحي «النساء المتخلى عنهن» أو «النساء في وضعية صعبة» بدل مصطلح «الأمهات العازبات».

وتؤكد أنهن ضحايا المجتمع والقانون، وكما تعتبر هؤلاء الأطفال الذين تصفهم الشنا «الأطفال المتخلى عنهم» أو «الأطفال في وضعية صعبة»، و تقدم الجمعية المساعدة القانونية والاقتصادية والنفسية للنساء، خصوصا تسهيل المساطر القانونية والإدارية فيما يتعلق بتسجيل الأولاد في الحالة المدنية، بالإضافة إلى تحسيس النساء بخطورة العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج.

زر الذهاب إلى الأعلى