تقارير إعلامية إسبانية..المغرب يستعد لمسيرة خضراء جوية في سماء الصحراء

ذكرت تقارير إعلامية إسبانية أن المغرب يستعد لمسيرة خضراء جوية في سماء الصحراء.

وقالت صحيفة “أوكي دياريو” الإسبانية إن “المغرب يستعد لـ “المسيرة الخضراء” الجوية، مضيفة أن المملكة “ستطالب سانشيز بالسيطرة على سماء الصحراء من خلال السيطرة على الملاحة الجوية في الأجواء المقابلة لجزر الكناري”.

وأضافت الصحيفة أنه وبعد استرجاع الصحراء في العام 1975 ، يخطط المغرب لانتزاع تنازل عن الصحراء من حكومة بيدرو سانشيز، و هذه المرة، من المجال الجوي فوق أراضي الصحراء، وهي منطقة مقسمة تسيطر نصفها على إسبانيا والمغرب.

وسيكون الاقتراح مطروحًا على الطاولة في الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين سانشيز ومحمد السادس ، المقرر عقده في نوفمبر المقبل ولكن يبدو أنه قد تم تأجيله إلى وقت لاحق.

وتخضع الطائرات التي تحلق فوق الصحراء ، وهي أحد أكثر خطوط الطيران انتشارًا والتي تغطي الطرق بين أوروبا وأمريكا الجنوبية ، لسيطرة سلطات الملاحة الجوية الإسبانية والموريتانية. لكن هذه السيطرة تشمل أيضًا طائرات عسكرية مغربية تنفذ عمليات في تلك المنطقة. وتوضح المصادر السياسية لـ OKDIARIO أن هذا هو مفتاح الطلب المغربي.

وتسيطر إسبانيا على هذا الشريط من وسط جزر الكناري. وتتقاضى رسومًا مقابل كل رحلة، و هذا ما نصت عليه منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة تتعامل مع هذه القضايا. يجب على كل طائرة تمر عبر هذه المنطقة تقديم تقرير إلى مركز مراقبة الحركة الجوية الموجود في مطار جاندو ، حيث تعمل القوات الجوية الإسبانية أيضًا. كما أن هناك حاجة لطائرات عسكرية وطائرات مقاتلة تعمل في تلك المنطقة المغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى