السلطات المغربية تستعد لتسليم زعيم عصابة مرسيليا إلى نظيرتها الفرنسية

ف.الم

وافق زعيم إحدى أكبر عصابات تهريب المخدرات في مرسيليا بفرنسا، والذي اعتقل في مارس الماضي بالمغرب، على تسليمه إلى فرنسا يوم الثلاثاء.

وقال فيليب أوهايون محامي فيليكس بنغي، إن محكمة النقض بالرباط استمعت إلى موكله خلال جلسة استماع في إطار التحقيق معه في تهريب المخدرات وتبييض الأموال.

وقال مي أوهايون لوكالة فرانس برس إن “الشخص المعني قبل تسليمه بتهمة تهريب المخدرات وينوي العودة إلى فرنسا في أسرع وقت ممكن للدفاع عن نفسه”.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم التصديق على الإجراء “الأسبوع المقبل” من قبل محكمة النقض مشيرا إلى أن عملية التسليم قد تستغرق عدة أشهر.

واتُهم فيليكس بينغي الملقب بـ “يودا” بأنه السبب وراء حرب دموية لتهريب المخدرات في ثاني أكبر مدينة في فرنسا، وكان موضوع مذكرة اعتقال من قاضي التحقيق في مرسيليا بتهمة “استيراد المخدرات في إطار عصابات منظمة ونقل واحتجاز وحيازة ونقل المخدرات”، وتكوين عصابة إجرامية و غسيل الأموال .

وبعد اعتقاله في 8 مارس من طرف الأمن المغربي بالدار البيضاء، رحب وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، بـ “الضربة القوية لقطاع المخدرات بفضل التعاون مع السلطات المغربية”.

وكان بنغي، الذي قضى “مسيرته المهنية” بأكملها في الاتجار في مرسيليا، يسافر بانتظام ذهابا وإيابا إلى المغرب إلى أن اندلعت “حرب” مع عصابة “DZ Mafia” المنافسة، في فبراير 2023، ليسافر إلى المغرب.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني  قد أعلنت في الـ9 من مارس المنصرم، عن توقيف مواطن فرنسي ملاحق بموجب نشرة حمراء صادرة عن الإنتربول بطلب من القضاء الفرنسي، “للاشتباه في تسييره لشبكات إجرامية بفرنسا تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وتبييض العائدات الإجرامية”.

وأشارت إلى أن المطلوب أوقف بعد عمليات بحث شملت مدنا مغربية عدة.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة