الصحافة الإسبانية تصطف إلى جانب المغرب في تحفظاته على الفيفا

المحرر- متابعة

كانت جريدة «as» المتخصصة في الشأن الرياضي بإسبانيا، والأكثر شعبية، السباقة للتأكيد على حظوظ المغرب الكبيرة في الفوز بالمنافسة على الإحتضان.

وخصصت الصحيفة مجموعة مقالات وتحليلات لهذا الغرض، حيث اعتبرت تحفظات المغرب، بخصوص الشروط الجديدة، مشروعة ومقبولة، خاصة في ظل الحديث عن الشفافية التي تحدث عنها رئيس الفيفا، لتفادي أخطاء السنوات السابقة.

وتزامنا مع بدء زيارة وفود الفيفا الميدانية للدول المرشحة، عادت عدد من وسائل الإعلام الإسبانية، للحديث عن الترشيحات المقدمة، وأكدت في مجملها عن أهمية تمكين المغرب من احتضان المونديال، لعدة أسباب على رأسها الاستقرار السياسي والأمني، بمقابل ما تعيشه بعض الدول الأمريكو لاتينية المرشحة بدورها لهذا الإستحقاق.

وقالت جريدة «الليبيرو» أن المغرب هذه الدولة الإفريقية يعتبر واحدا من أسرع الدول نمواً في السنوات الأخيرة ، والذي تطور بشكل مذهل خلال السنوات الأخيرة، وأصبح يتوفر على مجموعة عوامل جذب، تؤهله لاستضافة كأس العالم لعام 2026.

وأشارت الجريدة لترشيحات المغرب السابقة، كاشفة عن كون فشله كان مرتبطا بفضائح الفساد وشراء الأصوات، وهو الأمر الذي كان حاسما في إقصاء المغرب من التنافس.

وانتقدت الجريدة مجموعة من نقاط الضعف في ملف المترشحين الثلاث، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك، مركزة في ذلك على بعض الجوانب المتعلقة أساسا ببعد القارة عن باقي الدول التي تشارك في المونديال، وبالظروف الاقتصادية والأمنية بالمكسيك.

من جهة أخرى، أفردت القناة الثالثة الإسبانية، برنامجا للحديث عن استعدادات الدول المتنافسة على احتضان الكأس، حيث تحدثت عن المغرب، مشيرة إلى أنه في غضون ثماني سنوات، من آخر ترشيح، يأمل المغاربة في تقديم ملاعب عالمية المستوى، جميعها متعددة الأغراض، بيئية وبطاقة متجددة بنسبة 100٪. كما سيتم بناء ملاعب جديدة بمعايير عالمية، مع توفير كبير في العمالة والمواد والطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى