أزمة جديدة بين “الجرار” و “المصباح” حول معاشات البرلمانيين

المحرر- متابعة

انتقد عبد الله بوانو، في كلمة باسم فريق حزب العدالة والتنمية، توجه فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمقترح قانون حول معاشات البرلمانيين، نحو مجلس المستشارين، معتبرا ذلك مخالفا للدستور.

وقال بوانو، مساء اليوم، في إطار نقطة نظام، قبل بداية طرح الأسئلة على رئيس الحكومة :”نحن كمؤسسة دستورية نشتغل وفق الدستور والقوانين الداخلية، ومقترح قانون البام يتعلق بالبرلمان لكنه قدم بالمستشارين، وكان عليه احترام الدستور”.

وشدد القيادي في العدالة والتنمية على أن “الدستور يعطي الأسبقية لمجلس النواب في مناقشة مقترحات القوانين المتعلقة بالبرلمان”، مضيفا أنه “كان يجب أن يقدم بمجلس النواب، وبما أنه لم يأتنا الى المجلس فلا داعي لذكره”.

وفِي افتتاح الجلسة الشهرية من طرف رئيس المجلس الحبيب المالكي، أعطى هذا الأخير الكلمة لأمينة المجلس، التي أعلنت عن توصل مكتب المجلس بمقترح قانون حول معاشات البرلمانيين، لفريق العدالة والتنمية.

ومباشرة بعد ذلك، تدخل رئيس فريق “البام”، ليذكر بأن فريقه بمجلس المستشارين، وضع مقترح قانون يتعلق بمعاشات البرلمانيين، منذ يونيو 2017، وأضاف: “ننتظر أن يقدم للمناقشة في إطار احترام النظام الداخلي”.

وعلق المالكي على رئيس فريق “البام”، بالقول، إنه سيعمل في إطار ضوابط عمل المجلسين، بما يفرضه القانون، والكلمة الأخيرة للنظامين الداخليين للنواب والمستشارين”.

يذكر أن مقترح “المصباح”، ينص على تصفية نظام معاشات البرلمانيين، وذلك من خلال تمكين البرلمانيين السابقين من استرجاع مساهماتهم المالية، وحذف هذه المعاشات المثيرة للجدل.

زر الذهاب إلى الأعلى