عزيمان: إلغاء مجانية التعليم بالمغرب واجب وطني !

في الوقت الذي خلف مشروع الرأي المتعلق بإلغاء مجانية التعليم بالمغرب، استياء عارما في صفوف المغاربة، بعد أن تم تداول القضية خلال الأيام القليلة الماضية في الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الذي يترأسه عمر عزيمان، خرج هذا المجلس ببيان كشف فيه  أن إلغاء المجانية عبر إقرار  رسوم التسجيل على الأسر المغربية،  ستسبقه دراسة حول مقدرة الأسر على المساهمة، تتوخى تحديد الإعفاءات وسقف رسوم التسجيل، وذلك إعمالا لمبدأ التضامن والتكافؤ، مع تضمين نتائج هذه الدراسة وآليات تنفيذها، في نص قانوني.

وشدّد مجلس عزيمان في البيان ذاته، أن رسوم التسجيل تبقى مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها، نافيا أن تشكل “بأي حال من الأحوال المقابل المالي لتكاليف الدراسة أو التراجع عن مجانية التعليم والتكوين”، وفق تعبير البلاغ.

وردا على الانتقادات التي وجهت للمجلس بشأن تحكمه في تسيير المنظومة التعليمية بالمغرب، أوضح المجلس الأعلى للتعليم  أن “التوصيات الاستشرافية أعلاه تندرج في صميم مهام المجلس ودوره باعتباره هيئة استشارية مستقلة وقوة تقيمية واقتراحية”، مضيفا أن المجلس يعد فضاء للتفكير الاستراتيجي في كل القضايا الوطنية والسياسات العمومية، والبرامج الإصلاحية التي تهم ميادين التربية والتكوين والبحث العلمي.

وقد خلفت قضية “إلغاء” مجانية التعليم العمومي بالمغرب، استياء عارما في صفوف المختصين والعديد من النشطاء.

وفي هذا السياق ،خرج الدكتور “عبد الكبير بلاشو”،عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، و ممثل أساتذة التعليم العالي بالمجلس ، بمقال تحت عنوان “ فصل الخطاب في رؤية الأعطاب” نموذج إعدام المجانية ،”  لينتقد فيه بشدة ما أقدم عليه مجلس عزيمان من إجهاز على آخر مرفق عمومي وهو المدرسة العمومية.

وهاجم الدكتور عبد الكبير بلاشو، مشروع الرأي الرامي إلى إلغاء مجانية التعليم قائلا: ” هو ببساطة إعلان شبه رسمي على لسان الناطق الرسمي بإعدام مبدأ المجانية في إطار محاكمة صورية بدون حق أو عدل أمام شكل جديد من أشكال التحكم تحت يافطة ما يسمى بسياسة الإتاحة و الإزاحة.. إتاحة الفرصة لدعاة الإفتراس الخصوصي لما تبقى من الجسد العمومي, إنه رأي الغاب والدعوة الصريحة لإقامة جنازة الغائب على من تم نحره قهرا ليطال اليتم أسرة التعليم والتعليم العالي في انتظار لحظة أخرى للحقيقة والإنصاف أمام تاريخ سيبقى هو الشاهد والفاصل والحاكم والمانع أمام فعل التسيب و استئساد العبث”.

وشدّد المتحدث ذاته قائلا: ” وحيث أن اليوم أتى بما يقتضيه قلنا بالأمس ونجدد قولنا أنه لا ينبغي بتاتا التعبير عن الكل بالجزء في قضية هي موضوع إجماع وطني والمساس بها يستوجب استفتاءا وطني”.

وأضاف “قضية المجانية لا تقبل الحسم في دواليب مقفلة وداخل فضاءات مغلقة وبآلية التصفيق والتضييق على الرأي الآخر بقدر ما أنها قضية تفترض أخلاقيا وتنظيميا المحاججة والمناظرة والمفاكرة والقيام بدراسات قبلية لأبنية وأوعية المجتمع من حيث الهشاشة, وظاهرة التكثل على الهامش, ومقاربة منظومة القهر والفقر والمقدرة على الأداء..

من جهته دعا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب  إلى وقفة احتجاجية اليوم الأربعاء رفضا لمصادقة المجلس الأعلى للتربية والتكوين على توصية بإلغاء مجانية التعليم .

وقال الاتحاد الوطني للطلبة -في بيان له على موقعه الإلكتروني- إن مصادقة المجلس الأعلى للتربية الأسبوع الماضي على توصية بإلغاء مجانية التعليم هي “استكمال مسلسل تخريب المنظومة التعليمية ومصادرة لحق الشعب المغربي في التعليم الذي يكفله الدستور”.

ودعا الاتحاد  الطلاب والتلاميذ وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ وأساتذة وهيئات المجتمع المدني وجميع مكونات الشعب إلى المشاركة بوقفة للتنديد بهذا القرار أمام البرلمان اليوم الأربعاء على الساعة الثالثة والنصف.

وندّد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، بتوصية إلغاء مجاينة التعلين واصفا إياها بـ” الخطوة التخريبية”، القاضية بضرب مجانية التعليم العالي والثانوي.

فيما قال مصطفى شكيري، أحد النشطاء على الفايسبوك إن “إلغاء مجانية التعليم قرار هيكلي يمس مستقبل أجيال كاملة ويهدد مصير فئة عريضة من المجتمع تشكل غالبية المجتمع المغربي. قبل اتخاذ هذا القرار الاستراتيجي لزام على المجلس الأعلى للتعليم أن ينجز دراسات علمية حول هذا القرار, ويعلم أن مجانية التعليم في الدول الغربية يوازيها ارتفاع الدخل الفردي وتوفير الدولة لتعليم راقي جدا لأنه مؤدى عنه بخلاف المغرب الذي يصل فيه الدخل إلى 10 دراهم للفرد ناهيك عن التعليم المعطووب, الذي أريد له أن يكون كذلك.”.

وهاجم مجلس عزيمان قائلا: “مجلس دائما ما ينتج مخططات استعجالية محكوم عليها بالموت منذ البداية واسمهاا خير أنموذج. فهي معطووبة اصلا فكيف ستصلح مكمن الخلل؟ بالززفت”.

 

تعليق واحد

  1. ايها من انت.
    تزعم ايها عزيمان ان الغاء مجانية التعليم واجب وطني ااااااا
    باختصار،قرارت لا علاقة لها بالواجب الوطني، لها علاقات فقط للتضييق (لطحن) عن الطبقة الفقيرة كالعادة، فمن المسؤولين من يضيق(يطحن) بالآلات وبعض المسؤولين يضيق (يطحن) بوضع القرارات التي تعبر عن مدى ضيق رأية المسؤولين ….
    الواجب الوطني
    1- ان توفر فرص الشغل بنسبة معقولة وبرواتب تساعد رب البيت بالقيام بالواجب الوطني.
    2- ان تعطي منح شهرية للمسنين ولاصحاب الامراض المزمنة ولاصحاب العاهات الدائمة ٠
    3- ان لا تتساهل في جمع الضرائب من جميع المواطنين بما فيهم انت وامثالك٠
    4- ان تحارب الفساد: هذه الفكرة ستجعل المفسدين من إرغام الفقراء من اداء الواجب كالعادة واعفاء اصحاب النفوذ …….
    5- ستحول الشعب المغربي من مستوى الجهل الى مستى اجهل وأوحش مما عليه حاليا…..
    6- للحديث بقية

زر الذهاب إلى الأعلى