تحذير من تسليح إيران لميلشيات البوليساريو الإنفصالية

حذر عز الدين سعيد الأصبحي، سفير اليمن في الرباط من تسليح إيران لميلشيات البوليساريو الإنفصالية ومما أسماه تعميم نموذج ميليشيات الحوثي على بقية المنطقة العربية.

وأكد  الأصبحي خلال مؤتمر صحفي عقد في الرباط أمس الجمعة، إن “المغرب كان يقظا منذ البداية بشأن مخططات إيران بالمنطقة من خلال إعلانه قطع علاقاته مع طهران بعد اكتشافه خطورة تسليح النظام الإيراني لجبهة البوليساريو”.

وأشار السفير اليمني أن لدى “إيران مشروعا يقوم على الفوضى وزعزعة استقرار المنطقة، وخطابها قائم على تصدير الثورة”، مؤكدا دعم اليمن للمغرب في الإجراءات التي أعلنها بخصوص قطع علاقاته مع إيران، “لأنه لا يمكن قبول المس بسيادة المملكة المغربية”.

وأعرب السفير اليمني عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي بأقاليم المغرب الجنوبية، باعتبار هذا المقترح “يضمن الاستقرار لكل المنطقة” ويمثل “خطوة إيجابية ونموذجا لحل مختلف المشاكل”.

وتعيش العلاقات المغربية الإيرانية قطيعة منذ أعوام، بسبب اتهامات لطهران و حزب الله اللبناني بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى البوليساريو.

وفي العام 2018، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، ناصر بوريطة، في مؤتمر صحفي إن الرباط ستغلق سفارة إيران وتطرد سفيرها، واتهم حزب الله اللبناني بالضلوع في إيصال الأسلحة إلى البوليساريو.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى