في أول أيام “التعويم”..استقرار نسبي للدرهم أمام الأورو والدولار

المحرر ـ متابعة

سجل الدرهم المغربي، اليوم الإثنين، استقرارا نسبيا في سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، إلى جانب حجم تداول عادي مع بدء “التعويم التدريجي” للعملة المحلية اليوم.

وبدأ البنك المركزي في المغرب رسميا، اليوم الإثنين، تعويما تدريجيا لعملته المحلية، في محاولة لتعزيز موازين التجارة الخارجية، والاقتصاد المحلي.

وصعد الدرهم قليلا أمام الدولار، إلى 9.22 دراهم لكل دولار، وفق بيانات بورصة الدار البيضاء اليوم، ارتفاعا من 9.24 دراهم في تعاملات الجمعة الماضية.

في المقابل، تراجعت العملة المغربية بنسبة طفيفة أمام اليورو، إلى 11.29 درهما في تعاملات الظهيرة اليوم، هبوطا من 11.197 درهما الجمعة الماضية.

والجمعة الماضية، قال مصطفى الخلفي، الناطق باسم الحكومة المغربية عقب اجتماع مجلس الوزراء، إن “وزارة الاقتصاد والمالية، قررت اعتماد نظام صرف جديد، يحدد فيه سعر الصرف ضمن نطاق تقلب (2.5 بالمائة) صعودا أو هبوطا.

كانت نسبة التقلب السابقة للعملة المغربية، بلغت 0.3 بالمائة صعودا أو هبوطا.

وفي سبتمبر،  قال والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إن بلاده بحاجة إلى البدء في تنفيذ تعويم الدرهم، بعد قرار الحكومة تأجيل التعويم، في يونيو السابق له.

وأعلن بنك المغرب في 20 يونيو الماضي، عن قرار تعويم الدرهم بشكل رسمي انطلاقا من يوليوالفائت، إلا أن الحكومة قررت تأجيل التعويم بدون تحديد موعد محدد للتنفيذ.

وبلغ احتياطي المغرب من النقد الأجنبي 24 مليار دولار، حتى نونبر 2017، مقابل 26 مليار دولار في 2016.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى