الطماطم المغربية تحقق نجاحا تجاريا مهما في أروبا

المحرر ـ متابعة

تمكنت سوق الطماطم المغربية من تحقيق مكانة مهمة في السوق الأروبية خلال الأسابيع الأولى من السنة الجديدة، وذلك يعود للسياسة التسويقية  وللسنة الزراعية الماضية التي كانت جيدة.

ووصفت صحيفة “فريش بلازا” الأمريكية الأجواء في السوق الأوروبية بالقاتمة، معلنة عن تشاؤم التجار في هولندا وبلجيكا بشأن وضع الأسعار المنخفضة خلال الأسابيع الأولى من السنة الجديدة، امر الذي اعتره التجار غير مألوف.

ووفقا للتاجر بلجيكي” هناك ببساطة الكثير من العرض لأن جميع البلدان حققت حصادا جيدا، على الرغم من أن المزارعين الإسبان في الميريا كانوا يتعاملون مع أمراض مختلفة”.

مقابل سخط الهولنديين والبلجكيين أشار ذات المصدر أن المزارعون الإيطاليون والمغاربة عبروا عن فرحهم مع بداية الموسم. وعن توازن السوق.

يذكر أن الطماطم تعد من الخضروات الأكثر استهلاكا في جميع أنحاء العالم، وقد تم زراعة 177 مليون طن من الطماطم على الصعيد العالمي في عام 2016، مما يعني أن الإنتاج كان أعلى بنسبة 30٪ تقريبا قبل عشر سنوات. وقد زرع ما يقرب من 5 ملايين هكتار من الطماطم في جميع أنحاء الأرض. وفي المتوسط، يتم حصاد 3.7 كيلوغرامات للمتر المربع من تلك المساحة. أكبر منتجي الطماطم هم الصين والهند.

زر الذهاب إلى الأعلى