الأبناك المغربية عاجزة عن استرداد 6300 مليار من زبنائها

المحررـ متابعة

كشفت مصادر اعلامية، أن حجم القروض التي عجزت البنوك  المغربية، عن استردادها من الزبناء إلى، بلغ  6300 مليار سنتيم.  فوفق معطيات نشرها  بنك المغرب مؤخرا، فإن  ما يفوق نصف المبلغ يوجد في ذمة المقاولات، أي ما يناهز 3850 مليار، خاصة تلك التي تنشط في قطاعات تعرف صعوبات، مثل قطاع البناء والأشغال العمومية الذي يأتي على رأس قائمة القطاعات التي يسجل بها أعلى مبلغ للقروض معلقة الأداء، يليه قطاع الفندقة والمطاعم، والنسيج والعقار.

وتسجل بهذه القطاعات، أيضا، حسب معطيات مكتب الملكية الصناعية أعلى نسبة وفيات المقاولات، أي حالات الإفلاس، إذ وصل إجمالي حالات الإغلاق إلى 7 آلاف حالة إلى غاية نونبر 2017، مسجلا زيادة بنسبة 12 في المائة، بالمقارنة مع 2016.

ووجه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، مراسلة إلى المجموعة المهنية للبنوك بالمغرب من أجل اعتماد معايير أكثر دقة في تصنيف القروض معلقة الأداء وتخصيص مؤونات مالية من أجل تغطية مخاطر عدم استردادها. وتمثل الاحتياطات التي تخصصها البنوك لهذا الأمر تكاليف إضافية تؤثر على هامش ربحها.

وأكدت مصادر مطلعة أنه رغم ذلك تظل أرباح البنوك في مستويات مريحة، إذ ينتظر أن تتجاوز أرباحها، خلال السنة الماضية، ما يفوق ألف مليار سنتيم.

زر الذهاب إلى الأعلى