وزارة الثقافة تسعى لإدراج الملحون ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي

المحرر ـ متابعة

يدرس المغرب إمكانية تقديم طلب لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) قصد تسجيل فن الملحون ضمن التراث العالمي باعتباره تراثا غير مادي، وذلك في الأمد المنظور.

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج قال، يوم الثلاثاء، خلال الملتقى التشاوري الوطني لتراث فن الملحون بأكاديمية المملكة، إن وزارة الاتصال تتعاون مع أكاديمية المملكة لأجل تقديم طلب تسجيل هذا الفن ضمن التراث العالمي لدى منظمة “يونسكو”.

وأكد الأعرج أن الملحون تراث مغربي أصيل، بأدلة لا تدع مجالا للشك، وجب تسجيله في قائمة اليونيسكو من أجل حمايته ورد الاعتبار إليه.

“فن الملحون ينبع من صميم المجتمع المغربي، وساهم في إغناء الرصيد الثقافي الوطني، يقول وزير الثقافة والاتصال، مصيفا أن الملحون ما يزال يساير تطور الحياة العصرية ولم يتأثر بموجب العولمة الكاسحة، بل استطاع احتواء المظاهر المختلفة المستجدة في الحياة اليومية.

وشدد الاعرج، الذي وصف الملحون بكون المرآة الصادقة التي تعكس فنون الناس البسطاء، أن الملحون شكل إرثا حضاريا يفتخر به المغاربة ويعتبرونه جزءا من ثقافتهم وهويتهم. من ما يجعله فنا يستجيب كليا لتعريف منظمة اليونيسكو للتراث اللامادي.

من جهته، اعتبر عباس الجيراري، رئيس لجنة الملحون بأكاديمية المملكة والعضو فيها، أن تنظيم هذا اليوم الدراسي حول فن الملحون “نهدف من ورائه إثارة القضايا المختلفة التي قد تخطر وقد لا تخطر ببال الجماهير التي تعشق هذا الفن”.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى