جبهة “البوليساريو” تتراجع عن تهديداتها بالحرب ضد المغرب

 

المحرر – عن الأيام 24

 

قال سفير البوليساريو في الجزائر، بوشراية بيون، إن البوليساريو لا تهدد المغرب بالحرب ولكن نحن لا نخشى الحرب إذا فرضت علينا”، حسب زعمه.
وأضاف بيون في حوار مع صحيفة الخبر الجزائرية ” أعطينا الوقت الكافي للأمم المتحدة، وتعاونا وتعاملنا مع الممثل الخاص ولدينا استعداد للتعاون والتعاطي، ولكن لا استعداد لدينا ولا يمكن أن نقبل بذلك إلى ما لا نهاية…”.
وشدد بيون في ذات الحوار بالقول   “يجب أن تكون هناك إشارات، ورئيسنا الجديد في خطابه في المؤتمر الاستثنائي، قال …نحن لا نهدد بالحرب، بل المغرب هو الذي يريد أن يفرضها، لأنه يرفض الحل السلمي، ونحن لا نخشى الحرب إذا فرضت علينا.”
وعن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي قال القيادي في الجبهة الانفصالية إنه “من الصعب على  المغرب العودة، معتبرا أن  “الأمر صعب لشرطين، لأنه لا يمكن طرد “البوليساريو”، أما الشرط الثاني فإنه يجب على المغرب أن يمتثل لمحتوى العقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي، فمن الصعب أن يرجع المغرب إلى الاتحاد الإفريقي”.
ويرى المراقبون أن هذا الهجوم يعبر عن حالة يأس واضح لدى قادة الجبهة الانفصالية وشعور بالعجز عن وقف مسار ملف الصحراء الذي يتأكد من يوم الى آخر أنه لن يكون قابلا للحلّ إلا وفقا لمشروع الحكم الذاتي الذي يقدمه المغرب كحل وحيد وعملي للقضية وهو حلّ أصبح العالم اليوم مقتنعا به أكثر من أي وقت مضى، ما عدا عن عدد قليل جدا من الداعمين للجبهة الانفصالية مثل الجزائر.
يذكر أن ما يطلق عليه بنزاع الصحراء المسماة “غربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتحتضن فوق ترابها بتندوف حركة (البوليساريو) الانفصالية، التي تطالب بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي، وهو مطلب يعيق كل جهود المجتمع الدولي من أجل اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

Exit mobile version