رئيس كاتالونيا: أنا حر وبدون كفالة!

المحرر- (وكالات)

ندد رئيس كاتالونيا المقال كارليس بوتشيمون الاثنين بعدما حكم القضاء البلجيكي بإطلاق سراحه المشروط، بالسلطات الإسبانية لاعتقالها أعضاء في حكومته السابقة “بعيدا عن الممارسات الديموقراطية”.

وكتب بوتشيمون صباح الاثنين باللغة الكاتالونية على تويتر “حر وبدون كفالة”، في أول تصريح يدلي به منذ أن ابلغه القضاء البلجيكي الأحد بمذكرة التوقيف الصادرة عن مدريد بحقه.

وأضاف “نتوجه بأفكارنا إلى الزملاء الذين سجنتهم ظلما دولة بعيدة عن الممارسات الديموقراطية”، معلقا على قيام إسبانيا بتوجيه التهمة إلى أعضاء سابقين آخرين في حكومته المقالة واعتقالهم.

وحكم قاضي تحقيق بلجيكي مساء الاثنين بإطلاق السراح المشروط لبوتشيمون وأربعة من وزرائه السابقين بعد جلسات استماع استمرت طوال النهار، آخذا بذلك بتوصية النيابة العامة، رغم استهدافهم بمذكرة التوقيف الأوروبية.

ويحظر على بوتشيمون ومستشاريه الأربعة الذين لجأوا إلى بلجيكا قبل أسبوع، مغادرة الأراضي البلجيكية ويتحتم عليهم البقاء في عنوان ثابت والمثول “بانفسهم” عند كل استدعاء من جانب القضاء أو الشرطة.

وغادر بوتشيمون مقر النيابة العامة قرابة الساعة 23,45 (22,45 ت غ)، على ما أفادت صحافية في وكالة فرانس برس.

وبقرار قاضي التحقيق هذا، اصبحت مسألة النظر في مذكرة التوقيف الاوروبية من صلاحية هيئة قضائية اخرى هي غرفة المذاكرة التي عليها البت بالمسألة خلال 15 يوما.

زر الذهاب إلى الأعلى