الاستخبارات الأمريكية تنشر 470 ألف وثيقة سرية خاصة ببن لادن

المحرر ـ متابعة

نشرت “وكالة الاستخبارات المركزية CIA”، يوم أمس الأربعاء فاتح نونبر، حزمة وثائق مهمة محفوظة في الأرشيف تعود لأسامة بن لادن، ضُبطت أثناء الهجوم الأميركي في باكستان سنة 2011، العام الذي قتل فيه زعيم تنظيم القاعدة، ومن شأن هذه الوثائق إلقاء ضوء جديد على التنظيم المتطرف.

وحسب موقع الوكالة، فإن من بين الوثائق صور ليوميات كتبها مؤسس التنظيم الجهادي المسؤول عن اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وتسجيل فيديو لحفل زفاف نجله حمزة، وقد تم الإفراج عنها لإتاحة الفرصة للأميركيين لمعرفة المزيد حول مشاريع وكيفية عمل هذه المنظمة الارهابية”.

ونشرت الوكالة 470 ألف ملف اضافي صودروا في شهر 2011، عندما اقتحم الجيش الأميركي مجمعا في “أبوت أباد” الباكستانية، وقتل بن لادن الفار منذ 10 سنوات، حيث اعتبرتها مستندات ستساعد بشكل كبير في الرد على مئات الأسئلة التي لا تزال مطروحة حول قيادة القاعدة”.

وتظهر وثائق تم الكشف عنها سابقا، من بينها رسائل نشرتها وكالة “فرانس برس” شهر 2015، ان بن لادن كان يعد ابنه حمزة لخلافته على رأس التنظيم، وان هذا الاخير موجود حاليا في ايران على ما يبدو وهو في الـ 27 او الـ 28 من العمر.

ويقول الباحثون، ان احدى الوثائق التي تم نشرها حاليا، هي دراسة من 19 صفحة حول الروابط بين القاعدة وايران، أعدها أحد أعوان بن لادن، وتظهر ان طهران عرضت تدريب وامداد “الاشقاء السعوديين” من القاعدة بالسلاح والمال، شرط ان يهاجموا المصالح الاميركية في الخليج، الا ان الطبيعة الفعلية لهذه العلاقات لا تزال تثير الجدل بين الخبراء نظرا للخلاف العقائدي بين ايران والحركات السنية القريبة من تنظيم القاعدة.

وأثار نشر هذه الوثائق وتحليلها من مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات، وهي مجموعة ضغط معروفة بمواقفها المعادية جدا لايران، شكوك العديد من المراقبين في واشنطن.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى