انتقادات لاذعة لبنشماس بسبب استقباله لوزير الدفاع الإسرائيلي

المحرر- متابعة

قدم رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اعتذاره عن عدم ترؤسه ومشاركته في الندوة التي تنظمها “الجمعية البرلمانية المتوسطية ومنظمة التجارة العالمية”، في البرلمان، بسبب مشاركة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، عامير بيريتز.

وأكدت مصادر مسؤولة في مجلس النواب، لـ”اليوم24″، ان رئيس الغرفة الأولى للبرلمان، الحبيب المالكي، قدم اعتذاره لرئيس الغرفة الثانية، مبررا ذلك بكون “مشاركة وزير الدفاع الإسرائيلي في الندوة، لا علاقة له بالعمل التشريعي للمؤسسة”.

وبالموازاة مع ذلك، أعلن الإئتلاف المغربي لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني”، عن تنظيم وقفة أمام البرلمان، غدا، احتجاجا على حضور وفد صهيوني، برئاسة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، لقبته.

وكانت مصادر برلمانية جد مطلعة قد كشفت لموقع “اليوم 24” أن زير الدفاع الإسرائيلي السابق، عامير بيريتز، سيزور البرلمان المغربي للمشاركة في ندوة من تنظيم الجمعية البرلمانية المتوسطية ومنظمة التجارة العالمية، مشيرة إلى أن الوفد الإسرائيلي يضم إلى جانب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق 6 برلمانيين في الكنسيت، مصحوبين بأمنيين.

ووفق المصادر ذاتها، فإنه لتفادي احتجاجات الشارع المغربي وجمعيات محاربة التطبيع مع إسرائيل، وكذا البرلمانيين، فقد تقرر الإعداد في سرية تامة لهذه الندوة والتي ستنعقد يوم  غد الأحد 8 أكتوبر الحالي بمقر البرلمان.

جدير ذكره، أن بيريتز رأى النور في مدينة أبي الجعد في العام 1952، وبرز كنقابي حيث ترأس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل لعدة سنوات، قبل أن يشغل منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع في الفترة ما بين 2006-2007. ولاحقا تولى حقيبة حماية البيئة في الفترة ما بين 2013-2014. وسبق له أن ترأس حزب “العمل” في الفترة ما بين 2005-2007.

وكان كل من النقيب عبد الرحيم الجمعي، والمحامي خالد سفياني، والنقيب عبد الرحمن بنعمرو، قد تقدموا في سنة2006، بشكاية إلى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، بحق ابن عامل محطة البنزين بأبي الجعد، طالبوا فيها بمحاكمته طبقاً للقانون المغربي، باعتباره “مغربياً” عن جرائمه كوزير للدفاع في لبنان وفلسطين. فيما طالب آخرون الدولة المغربية بإسقاط الجنسية عنه.

زر الذهاب إلى الأعلى