انخفاض مبيعات الإسمنت في المغرب

المحرر ـ متابعة

ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن مبيعات الإسمنت سجلت انخفاضا خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2017 بنسبة 4,9 في المئة بعد ارتفاعها، خلال نفس الفترة من السنة الماضية، بنسبة 2,1 في المئة.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية الخاصة بشهر غشت، أن هذا الانخفاض سجل بالرغم من الوضع الجيد لاستهلاك الإسمنت على مستوى جهات سوس ماسة (زائد 4,9 في المئة) وكلميم واد نون (زائد 31 في المئة) و الداخلة واد الذهب (زائد 29,6 في المئة) والرباط سلا القنيطرة (زائد 1 في المئة).

وبالنسبة لعمليات تمويل القطاع العقاري، أفاد المصدر ذاته بتزايد حجم القروض البنكية الممنوحة للقطاع بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مسجلا تحسنا بواقع 3,9 في المئة نهاية يوليوز 2017، مقارنة ب 2 في المئة العام الماضي، ليستقر في مبلغ أزيد من 255 مليار درهم.

وعزت المديرية هذا التحسن للتطور الذي لا يزال إيجابيا في القروض الممنوحة لقطاع السكن (زائد 4,9 في المئة بعد زائد 4,6 في المئة نهاية يونيو 2017)، معززا بانتعاش القروض الممنوحة للإنعاش العقاري (زائد 1,7 في المئة بعد انخفاض بـ6,3 في المئة نهاية يوليوز 2016 ).

وبعد الانتعاش القوي المسجل نهاية يوليوز 2017 (42,2 في المئة)، تواصلت وتيرة الانخفاض في مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، ب 10,3 في المئة في مجموع جهات المملكة، حسب المصدر ذاته.

و.م.ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى