62,2 مليار درهم  حجم تحويلات الجالية المغربية السنة الماضية

المحرر ـ متابعة 

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، امس الثلاثاء بالرباط، أن الجالية المغربية المقيمة في الخارج تساهم بشكل نوعي في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح السيد العثماني، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين حول ” حصيلة السياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم “، في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أن حجم تحويلات مغاربة العالم المالية عرف نموا مضطردا خلال العقدين الأخيرين، مبرزا أنها بلغت العام الماضي 62,2 مليار درهم في مقابل 20 مليار درهم سنة 1990.

وأبرز أن نسبة قليلة من التحويلات المالية توجه نحو الاستثمار، مضيفا أن استثمارات مغاربة العالم تتركز بالأساس في قطاع العقار (41 في المائة من مجموع تحويلات الجالية)، في حين لا تتعدى الاستثمارات في المشاريع الاقتصادية المنتجة نسبة 14 في المائة.

ودعا في هذا السياق إلى إطلاق تعبئة أكبر وإرساء تشجيع خاص لاستقطاب استثمارات مغاربة العالم في بلدهم الأصلي. وقال إن الحكومة تعمل على تهيئ الآليات والإجراءات الهادفة إلى تحفيز وتنويع ومواكبة استثمارات مغاربة العالم داخل أرض الوطن، موردا في هذا الصدد على الخصوص نموذج “صندوق استثمار مغاربة العالم” الذي يمكن المغاربة المقيمين في الخارج الذين يرغبون في إنشاء مشروع استثماري في الحصول على الدعم.

وأفاد بأن عدد مغاربة العالم ارتفع من 1.7 مليون فرد سنة 1998 إلى أكثر من 4,5 مليون حاليا، أي ما يقارب 13 بالمائة من ساكنة المغرب.

وأضاف أن نحو 70 في المائة من أفراد الجالية لا تتجاوز أعمارهم 45 سنة، 20 في المائة من بينهم ولدوا بالخارج، مبرزا أن نسبة كبيرة من الجيل الأول من المهاجرين بلغت سن التقاعد خاصة في أوروبا.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى