ترامب ينفي نقل معلومات سرية إسرائيلية لروسيا

المحرر

أكد الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب أنه لم يذكر إسرائيل مطلقا خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والذي يتردد أنه أبلغه خلاله بمعلومات سرية للغاية حصل عليها من شريك أجنبي.

وقال ترامب خلال لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس عندما سئل من صحفيين عن التقارير “أنا لم أذكر كلمة أو اسم إسرائيل مطلقا خلال المحادثات.. إنهم يقولون إنني ذكرتها، لذلك لديكم قصة أخرى خاطئة. لم أذكر كلمة إسرائيل”.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست  في وقت سابق أن ترامب نقل للافروف معلومات مصنفة في خانة السرية بشأن هجوم محتمل لتنظيم الدولة الإسلامية، وكشفت تقارير أن المعلومات حصلت عليها الولايات المتحدة من إسرائيل.

وجاء اجتماع ترمب مع لافروف وسط تساؤلات أوسع نطاقا حول تعامل ترمب مع التحقيق بشأن وجود صلات بين حملته الانتخابية و روسيا، وبعد يوم من إقالته لمدير مكتب التحقيقات الإتحادي جيمس كومي الذي كان يقود التحقيق.

وفي السياق، قالت صحيفة واشنطن بوست أمس الاثنين نقلا عن مسؤولين حاليين وسابقين إن الرئيس الأميركي طلب من اثنين من كبار مسؤولي المخابرات في مارس الماضي أن ينكرا علنا وجود أي أدلة على تواطؤ بين حملته الانتخابية وروسيا.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المسؤولين أن مدير المخابرات الوطنية دان كو تس ومدير وكالة الأمن القومي مايكل روجرز رفضا الانصياع لطلبات ترامب واعتبروها غير لائقة.

وكشف مسؤولون أميركيون في وقت سابق أن مايكل فلين المستشار السابق لترمب ومستشارين آخرين لحملة ترمب كانوا على اتصال مع مسؤولين روس وآخرين ممن لهم علاقات مع الكريملن عبر ما لا يقل عن 188 مكالمة هاتفية ورسالة إلكترونية خلال الشهور السبعة الأخيرة من السباق الرئاسي عام 2016.

وجرت بعض الاتصالات بين السفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلياك ومستشارين لترمب، ومن بينهم فلين. وتسارعت بعد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية حيث بحث الاثنان إقامة قناة خلفية للاتصال بين ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتن من شأنها أن تتفادى بيروقراطية الأمن القومي الأميركية التي اعتبرها الجانبان عقبة أمام تحسين العلاقات.

(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى