مجلة “بوليتيكو”: ترامب يتجاهل الديمقراطية ويتحدث عن حذاء السيسي

المحرر

“في اجتماعه الثنائي مع الرئيس المصري، اليوم الأحد لم يذكر ترامب الإطاحة بأول نظام منتخب ديمقراطيا عام 2013 ولم يذكر المتظاهرين الذين أسقطتهم حكومة السيسي، أو القمع الذي تمارسه ضد المحتجين السياسيين، و بدلا من ذلك، تحدث الرئيس الأمريكي عن حبه لحذاء السيسي”.

جاء ذلك في تقرير بموقع مجلة بوليتيكو حول لقاء الرئيسين الأمريكي والمصري على هامش زيارة ترامب للسعودية في أولى جولاته الخارجية منذ دخوله البيت الأبيض.

وتبادل الرئيسان الأمريكي والمصري كلمات الإطراء في لقاء جمع بينهما بالمملكة السعودية في ثاني أيام جولة دونالد ترامب الخارجية الأولى.

ووعد ترامب السيسي بزيارة مصر في القريب العاجل قائلا: “لقد أنجزت وظيفة هائلة في ظروف شاقة”.

من جانبه أشاد السيسي بـ “الشخصية الفريدة للرئيس القدرة على فعل المستحيل”. واستطرد الرئيس : “مصر آمنة ومستقرة وتبلي بلاء حسنا بالتعاون مع الولايات المتحدة”.

وبدوره، اجتذب الحذاء الأسود اللامع الذي يرتديه الرئيس السيسي دونالد ترامب قائلا له:  “أحب حذاءك”. وأردف ترامب: “سنضع زيارتنا لمصر على جدول أعمالنا قريبا جدا”.

ورأت المجلة أن زيارة ترامب لمصر ستمثل أحدث خطوات إعادة التقارب الأمريكي مع مصر، واحتضان واشنطن لنظام سلطوي، على حد تعبيرها.

والتقى ترامب والسيسي في أبريل الماضي في البيت الأبيض في أول زيارة رسمية للرئيس المصري إلى البيت الأبيض منذ انتخابه عام 2014.

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لم يدع السيسي لزيارة البيت الأبيض.

(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى