بنكيران ينفي اعتزاله السياسة ويقول أنها تكهنات سابقة لأوانها

المحرر

قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” رئيس الحكومة السابق، امس (الأربعاء)، إنه من السابق لأوانه الحديث عن اعتزاله السياسة. فرداً على سؤال صحفي، بشأن تقارير صحفية محلية عن نيته اعتزال السياسة عقب عودته من أداء العمرة، أجاب بنكيران، بأن “هذا كلام سابق لأوانه، ولن أتحدث فيه الآن”. وعقب عودته، من رحلة عمرة دامت حوالي ثلاثة أسابيع، أضاف: “كنت في حاجة نفسية للسفر إلى العمرة للراحة، لذلك ذهبت لأرتاح، وجلست وقتاً كافياً حسب تقديري.. أنا الآن أتأمل، وكل ما فيه الخير يأتي به الله”.

يشار انه جرى انتخاب بنكيران أميناً عاماً لحزب “العدالة والتنمية”، في 2008، وأعيد انتخابه في 2012. ويوصف بنكيران، بأنه أشهر رئيس حكومة في تاريخ المغرب، وترأس الحكومة عقب تصدر “العدالة والتنمية” الانتخابات البرلمانية، التي جرت، في نوفمبر2011، بعد احتجاجات ما يعرف بحركة 20 فبراير في المغرب إبان الربيع العربي، والتي في إثرها قرر الملك محمد السادس، تغيير الدستور، وإجراء انتخابات مبكرة. واستمر بنكيران في رئاسة الحكومة حتى نهاية ولايتها، ثم قاد حزبه إلى تصدر الانتخابات البرلمانية، في 7 أكتوبر الماضي.

وعيّن الملك، بعد ثلاثة أيام، بنكيران رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، لكن بعد أزيد من خمسة أشهر من المشاورات مع أحزاب أخرى، لم يتمكن بنكيران من تشكيل حكومته الثانية. وقرر الملك تعيين سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب “العدالة والتنمية” رئيسا للحكومة، خلفا لبنكيران، وتمكن العثماني من تشكيل الحكومة، خلال قرابة ثلاثة أسابيع، بمشاركة أحزاب كان بنكيران يرفض مشاركتها. ويعيش “العدالة والتنمية” على وقع خلافات حادة بين عدد من قيادييه، على خلفية تشكيل حكومة العثماني. ويطالب أعضاء من “العدالة والتنمية” بتعديل قانون الحزب للسماح لبنكيران بولاية ثالثة على رأس “العدالة والتنمية”، لتمكين الحزب من تجاوز أزمة إعفاء بنكيران من تشكيل الحكومة، وتكليف العثماني خلفا له.

(هاف بوست عربي)

زر الذهاب إلى الأعلى