مظاهرات وسط أثينا احتجاجا على إجراءات تقشف جديدة

المحرر

طلقت شرطة مكافحة الشغب اليونانية اليوم الأربعاء الغاز المسيل للدموع خلال اشتباكها وسط العاصمة أثينا مع آلاف المتظاهرين الغاضبين من إجراءات التقشف الجديدة التي تعتزم الحكومة فرضها بضغط من المانحين ابتداء من 2019 لتوفير قرابة ال 5 مليارات أورو سنويا.

وحاول آلاف المتظاهرين الذين احتلوا الساحة الرئيسية قبالة البرلمان في يوم شهدت فيه البلاد إضرابا عاما بمشاركة القطاعين العام والخاص، حاولوا السير نحو مقر وزارة المالية غير أن الشرطة منعتهم.

ورشق المتظاهرون أفراد الشرطة بالحجارة والألعاب النارية ومقذوفات أخرى ، كما هشموا نوافذ محال تجارية وزجاج محطات حافلات ، فيما ردت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى لتفريق المتظاهرين .

وتوقفت الحركة بالكامل في أنحاء البلاد اليوم حيث أغلقت المدارس والمستشفيات والإدارات وعلقت حركة النقل.

وسيصوت البرلمان اليوناني يوم غد على إجراءات التقشف الجديدة التي تستهدف بالخصوص نقصا في معاشات المتقاعدين ورفعا من الضريبة العامة على الدخل وتقليصا في مساهمات الدولة الاجتماعية بالخصوص صناديق التقاعد والتأمين.

ورضخت اليونان للمانحين بعد اشهر من المفاوضات وقررت تنفيذ إجراءات التقشف تلك من أجل حصولها على قروض بقيمة 5ر7 مليار اورو هي في امس الحاجة اليها لسداد قرض قديم بقيمة 7 مليار اورو يحين أجله في الصيف.

وتبلغ ديون اليونان 320 مليار اورو أو 180 في المائة من الناتج الداخلي الخام تؤدي سنويا عنها 20 مليار أورو خدمات دين.

(الجسور)

زر الذهاب إلى الأعلى