بوتين يتهم الاستخبارات الأمريكية بالوقوف وراء الهجوم الإلكتروني

المحرر

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا علاقة لها بالهجوم الالكتروني العالمي الذي طال أكثر من 200 ألف جهاز حاسب ألي في 150 دولة على الأقل، واتهم الاستخبارات الأمريكية بكونها “المصدر الأساسي للفيروس” الالكتروني.

وفي مؤتمر صحفي في بكين حيث شارك في المنتدى العالمي حول طريق الحرير الجديد، قال بوتين “اعتقد أن إدارة شركة (مايكروسوفت) أشارت إلى الاستخبارات الامريكية كمصدر أساسي للفيروس. روسيا ليس لديها أي علاقة بالأمر”.

وشدد على أن المؤسسات العامة الروسية “لم تتعرض لأضرار كبيرة ولا المصارف ولا الأنظمة الصحية ولا غيرها، إلا أن هذا الأمر في العموم ليس بجيد ومقلق” في إشارة إلى تأثيرات الهجوم الإلكتروني.

وحذر رئيس (مايكروسوفت)، براد سميث أمس من أن إخفاء الثغرات المعلوماتية من قبل الحكومات، بمثابة راعي يتسبب في أضرار عامة حينما يحدث تسريبات للمعلومات.

واستغل الهجوم السيبراني ثغرة في نظام تشغيل “مايكروسوفت”، تسبب فيها على ما يبدو قراصنة معلوماتيون “هاكرز”، لإدخال فيروس “WannaCry”، وهو برانمج خبيث يمنع أو يقيد قدرة المستخدمين على الولوج لملفات الحواسب، ويطالب بدفع فدية عبر عملة إلكترونية مقابل السماح بالوصول إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى