مهنيو صناعة السيارات .. مصنع ثالث لإنتاج مليون سيارة سنويا

المحرر

إنتاج المغرب لمليون سيارة سنويا ليس بالأمر المستحيل. بطنجة  خلال لقاء نظمته الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات «أميكا» مؤخرا مع ممثلي وسائل الإعلام، أكد مهنيو القطاع، أن تركيب مليون سيارة كل سنة، أمر في المتناول، لكن لو  انضاف  مصنع جديد إلى «رونو» و«بوجو ستروين». قدوم مصنع جديد إلى جانب الشركتين الفرنسيتين احتمال، تم تداول الكثير من الأخبار حوله، لكن لحدود الساعة، ليس هناك خبر يقين.

وحتى الوزير  مولاي حفيظ العلمي ، بدوره  يتحفظ عن إعطاء معلومات حول الموضوع. في تصريح سابق مع «أحداث أنفو» رد الوزير الذي يتحمل حقيبة وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي للمرة الثانية قائلا  «حتى لوكانت هناك مفاوضات، فلن أفصح عن شئ، إذ في مثل الأمور يجب إحاطة المفاوضات بالسرية».

في انتظار اتضاح هذه الأمور، مستقبلا، يعيش قطاع صناعة السيارات حاليا على وقع إنجازات غير مسبوقة، كما تدل على ذلك الأرقام. صادرات القطاع  وصلت قيمتها خلال السنة الماضية إلى  60 مليار درهم، كما أن نسبة الاندماج تضاعفت، بعد أن انتقلت من 20 في المائة سنة2012 إلى43 في المائة سنة 2016.

و يشتغل بالقطاع حاليا نحو 85 ألف شخص، و في سنة 2014، تم وضع رهان  لإحداث 175 ألف فرصة عمل في أفق سنة 2020 وتسجيل  رقم معاملات يصل إلى 100 مليار درهم مع تحقيق  نسبة اندماج تصل إلى 65 في المائة.

(أحداث أنفو)

زر الذهاب إلى الأعلى