مخاطر تتهدد محصول القطاني هذه السنة

المحرر

رغم التفاؤل الكبير، الذي طبع تقارير وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بخصوص الموسم الزراعي الجاري، وبالإضافة إلى ضعف التساقطات، خلال الأشهر الأخيرة، لاتزال عدة مشاكل تتهدد محصول هذه السنة من مختلف الزراعات، خصوصا الربيعية منها، بما فيها محصول القطاني.

وحسب حمو التاقي، رئيس اتحاد الشاوية للتعاونيات الفلاحية، فإن انحباس التساقطات في فصل الربيع، بالإضافة إلى تعدد الأمراض والطفيليات، التي اجتاحت المساحات المزروعة، سيكون لها الأثر البالغ على حصيلة هذه السنة، خصوصا من العدس، والحمص والذرة.

وقال التاقي “إن نباتات طفيلة كـ”شوال الخروف”، و”السلك”، الذي يخنق سيقان النباتات، بالإضافة إلى جفاف الأرض قد يجعل الحصيلة لا تتجاوز 7 قناطر في كل هكتار من مزروعات القطاني هذه السنة، ما سيؤثر من دون شك على أسعارها، خصوصا ونحن مقبلون على شهر رمضان، الذي يترفع فيه الطلب عليها”.

المتحدث نفسه أشار إلى أن نسبة القطاني من مزروعات الخريف، خلال السنة الجارية، لم يتجاوز 7 في المائة في دائرة سطات، في حين أن المعدل العادي، خلال السنوات السابقة، كان في حدود 30 في المائة.

أما بخصوص مزروعات الحبوب فوصفها التاقي بأنها في حالة لا بأس بها، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى عدم دقة التقارير الرسمية، التي تعتمد في تقييمها على مراقبة بعض المناطق دون غيرها، يضيف المتحدث ذاته.

(اليوم24)

زر الذهاب إلى الأعلى