المغربي أشرف بزناني يحصد جائزة “الكولوسيوم” بإيطاليا

كوثر علاموا

حصد الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني مؤخرا جائزة “الكولوسيوم” الدولية في التظاهرة العالمية “فنانون في التاريخ” التي شهدتها العاصمة الإيطالية روما عن ألبوم صوره السريالية “داخل احلامي”. وتلقى بزناني بمناسبة هذا التكريم نسخة فضية طبق الأصل من “الكولوسيوم” في دورته لهذه السنة بعدما  كان المشارك الافريقي والعربي الوحيد  فيها. ويذكر أن  هذه الجائزة تأسست سنة 2009 من طرف الأخوين سلفادور وفرانسيسكو روسو احتفالا بذكرى ولادة إمبراطور روما فيسباسيان الذي بنى الكولوسيوم الروماني التاريخي.

 وأكد بزناني ان “اختيار أعماله الفنية لنيل درع الكولوسيو في روما هو بمثابة اعتراف ضمني بنمو الحس الفني في العالم العربي كما يعكس المستوى العالي الذي يمكن أن تصل إليه ابداعات الفنان الفوتوغرافي المغربي من أجل تمثيل بلده في الملتقيات الدولية”.

اشتغل أشرف بزناني على أنواع مختلفة من التصوير منها ماهو مألوف كتصوير الطبيعة والبورتريه والماكرو وغيره لكن اهتمامه الآن يقول أشرف ” ينصب على التصوير المفاهيمي والتعبيري والسريالي الخارج عن المألوف الذي من خلاله يمكن خلق صور تجمع بين النقيضين الحقيقة والخيال في قالب فني واحد يجعل الصورة مدعاة للغرابة والتساؤل والدهشة ويضع الأعمال الفوتوغرافية في مراتب متقدمة ومميزة”.

وذكر بزناني بخصوص استراتيجية اشتغاله أنه  يعمل وفق خطة لتنفيذ كل عمل بالطريقة التي تعطي للصورة رسالة قوية وواضحة، فقبل أي عمل يستحضر في ذهنه مفهوما معينا ويبدأ بالتحضير لالتقاط الصورة التي تناسب هذا المفهوم ما يجعل  خياله يعمل على تطوير الفكرة وتنفيذها بمساعدة برامج خاصة. 

ويأتي هذا التتويج بعد سلسلة من النجاحات التي راكمها هذا الفنان الشاب في مجال الفن الفوتوغرافي والتصوير السريالي والغرائبي، إذ حصد خلال بداية السنة الجارية الجائزة الكبرى لمسابقة الاوركيدية الذهبية للتصوير الضوئي التي سهرت على تنظيمها جامعتي بنسلفينيا ونيويورك الأمريكيتين. كما نال الجائزة الأولى عن عمله السريالي “إلى الهاوية” في مسابقة للتصوير نظمتها المجلة الأمريكية “نوت ان دور” وهو نفس العمل الذي سبق لبزناني أن عرضه في متحف اللوفر بفرنسا. كما تم اختياره ضمن أفضل 100 فوتوغرافي في العالم سنة 2015 حسب تصنيف قامت به الموسوعة الألمانية “الفن العالمي اليوم”.

وعرفت أعمال الفنان المغربي أشرف بزناني نجاحا عالميا باهرا ما جعل مجموعة من المجلات المعنية بفن التصوير الفوتوغرافي من مختلف الدول إلى متابعة جديد انتاجاته الابداعية وتخصيص صفحاتها للحديث عنها وأبرزها  مجلة “اماتور فوتغرافر” الرائدة والعريقة في هذا المجال، كونها أول مجلة في تاريخ الفوتوغرافيا، والمجلة البرازيلية “فوتوغراف ميلهور” والمجلة البريطانية “ديجيتال فوتو”…

وتعرض حاليا مجموعة من أعمال هذا الفنان في معرض بعنوان “رجل” بمدينة كرافلين الألمانية وهو معرض ،غير تقليدي، يستحضر الأدوار المختلفة للرجل اليوم اجتماعيا وعالميا في قالب سريالي وخيالي غير معتاد.كما يستعد بزناني في شهر غشت المقبل إلى عرض أعماله في واحد من أكبر الملتقيات الدولية التي تعنى بالفن الفوتوغرافي بالبرتغال تحت اسم “السريالية الدولية الآن ” والذي سيعرف مشاركة 73 فنانا من مختلف دول العالم كما سيكون هذا الفنان المشارك العربي والإفريقي الوحيد في هذه التظاهرة. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى