“كان2017”..الحضري يقود مصر لاجتياز بوركينا فاسو نحو النهائي

المحرر

أهل المنتخب المصري إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية الجابون 2017 بعد تجاوزه عقبة المنتخب البوركينابي بركلات الترجيح (؟-؟) بعدما انتهى الوقت الرسمي والإضافي بنتيجة (1-1)، ليحسم الفراعنة المباراة بركلات الحظ ويضربوا موعداً في النهائي المقرر يوم الأحد أمام أحد طرفي نصف النهائي الثاني غانا أو الكاميرون.

عرف الشوط الأول من المباراة سيطرة شبه كلية لبوركينا فاسو على حساب المنتخب المصري، حيث سيطرت وحاولت ونقلت الخيول البوركينابية الخطر لمرمى عصام الحضري، في حين اكتفى أحفاد الفراعنة بالدفاع والاعتماد على بعض الهجمات المعاكسة التي كانت خطيرة وكادت أن تأتي بالهدف مرتين خلال أول 45 دقيقة.

أول لقطة في المباراة كانت لصالح المنتخب المسيطر بوركينا فاسو، حيث شهدنا لتسديدة من عبد الرزاق طراوري انتهت في أحضان الحارس الحضري، ليواصل الخيول السيطرة التي دفعت بعصام الحضري لارتكاب خطأ  في إبعاد الكرة التي انتهت عند المهاجم البوركينابي بلاتي توري الذي حاول بدوره وضع الكرة في الزاوية التسعين لكن الحارس المصري كفر عن ذنبه وأبعد الخطر.

رد فعل المصريين كان قوياً، حيث كاد تريزيجي من لقطة فردية أن يسجل هدفاً ضد مجريات اللعب لما أرسل كرة مقوسة مرت جانبية بقليل عن مرمى الحارس كوفي، رد عليه ناكولما بتسديدة مرت فوق العارضة الأفقية للمنتخب المصري، وكاد كهرباء أن يخادع الحارس كوفي بتسديدة ارتطمت بالأرض قبل أن يوقفها كوفي بأعجوبة.

وقبل نهاية الشوط الأول، قاد منتخب بوركينا فاسو بعض الهجمات الخطيرة التي لقيت دفاع مصري قوي ومتماسك، وتوغل ناكولما على الجهة اليسرى ومرر كرة رائعة ناحية عبد الرزاق تراروي، لكن تسديدة الأخير لم تكن بالقوة اللازمة لمخادعة الحضري، لينتهي الشوط الأول من المباراة كما بدأ.   

واستهل منتخب بوركينا فاسو الشوط الثاني بمخالفة مباشرة من بيرتراند تراروي، الذي سددها في الإطار لتجد عصام الحضري في المكان المناسب لإبعادها إلى الركنية، رد عليه إبراهيم صلاح بكرة ساقطة برجلة اليسرى لكنها أخطأت الإطار.

وحاول ناكولما أن يغير مكانه من الجهة اليسرى إلى اليمنى، وتمكن في إحدى اللقطات أن يراوغ ثلاثة لاعبين وتوغل داخل منطقة العمليات، وحاول توزيع الكرة إلى بانسي، لكن الحارس المصري قطع الكرة في آخر دقيقة. وعكس مجريات اللعب، تمكن المنتخب المصري من افتتاح باب التسجيل، لما روض كهرباء الكرة لمحمد صلاح، الذي عرف كيف يضعها برجله اليسرى في الزاوية التسعين للحارس كوفي بطريقة رائعة (67).

وجاءت الدقيقة التي تلقى فيها مرمى عصام الحضري أول هدف في البطولة، حين وزع شارل كابوري كرة جميلة لم يتمكن منها إبراهيم صلاح، ليروضها بانسي بالصدر ويضعها بيمناه في الشباك (73). وحاول المنتخب المصري العودة وتسجيل الهدف الثاني قبل نهاية الوقت الرسمي، لكن تسديدة عمرو وردة لم تكن في الإطار لتزعج الحارس كوفي.

وفي آخر دقائق الوقت الرسمي، أرسل بانسي قذيفة من مخالفة مباشرة كان لها عصام الحضري بالمرصاد ليعود الحارس الأسطورة لإنقاذ فريقه مرة أخرى من هدف محقق لما رفع بانو دياوارا كرة ساقطة ليعلن الحكم عن نهاية الشوط الثاني بعد استنفاذ دقائق الوقت بدل الضائع بالتعادل الإيجابي هدف في كل شبكة.

ورغم سيطرة بوركينا فاسو على مجريات الوقت بدل الضائع، إلا أننا لم نشهد للقطات خطيرة من الجانبية، لينتهي الوقت الرسمي والوقتيين الإضافيين بالتعادل (1-1) ويحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب مصر بنتيجة 4-3.   

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى