ضابط في الجيش الموريتاني: ولد عبد العزيز “مغربي” وُلِد في السنغال

هاجم ضابط كبير في الجيش الموريتاني رئيس البلاد الحالي محمد ولد عبد العزيز، نتيجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها موريتانيا، في عهده، مشيرا إلى أن ولد عبد العزيز، من أصول مغربية، وكذا عائلته التي تحمل جوازات سفر من المملكة.
وأفادت صحيفة “السراج الإخباري” المحلية، اليوم الجمعة، أن العقيد في الجيش محمد ولد ابيبكر انتقد عدم احترام الرئيس الموريتاني للدستور ورفضه الخضوع له واعتبار الكل يخضع للرئيس أما القانون والدستور فلا حديث عنهما 

 

وقال العقيد حسب ذات المصارد، إن الرئيس الموريتاني يخرج الدستور عندما يرخص لحركة فئوية مثل ميثاق لحراطين ويرفض الترخيص لحركة أفلام المعارضة، ويخرقه عندما لا يريد الإفصاح عن القتلة الحقيقيين ولدانجيان رغم أنه يعرفهم وصرح بذلك سابقا 

 

وأضاف ولد ابيبكر أن الرئيس يخرق الدستور كذلك فى مجال الحالة المدنية فوالده يحمل في بطاقة هويته اسم عبد العزيز أحمد  اعليه، بينما يحمل هو في بطاقته إسم: محمد  عبد العزيز  ولد عبد العزيز.. في محل  محمد عبد العزيزاعليه .بلغة القانون هذا يسمى التزوير واستخدام المزور. وهي جنحة منصوص عليها ومعاقبة في المادة 150 من الأمر القانوني رقم 162 -83 بتاريخ 9 يوليو 1983 المتضمن للمدونة الجنائية الموريتانية.

 

ومن المخالفات التي اعتبرها ولد ابيبكر مخالفات صريحة للدستور أن الرئيس الذي انتخب مرتين، ولد مغربيا، يوم الخميس 20 ديسمبر 1956 في دار موسى بمقاطعة اللوغة في السنغال. وقد تم تجنيسه موريتانيا في منتصف السبعينيات ويقال إنه قد اختار فيما يبدو، 2013 – 2014 ، ازدواجية الجنسية المغربية والموريتانية، ويتوفر جميع أفراد عائلته على جوازات سفر مغربية منذ بعض الوقت. 

 

وتحدث العقيد عن اعتقاله وفرض رقابة قضائية عليه لمدية شهرين وانتهت ولكن القضاء يرفض التعامل معه مضيفا أنه وإلى اليوم لا يزال خاضعا لرقابة قضائية أو إقامة جبرية في غياب أي إجراء قضائي أو إداري مناسب، فقط بإرادة الدكتاتور جنرال الفيلق محمد ولد عبد العزيز ولد اعلي.

زر الذهاب إلى الأعلى