الدار البيضاء تنتظر قرضا بـ 1.2 مليار درهم

المحرر

صادق مجلس عمالة الدار البيضاء، في دورة استثنائية، على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي للمساهمة في تمويل المشاريع المدرجة في إطار برنامج تأهيل الدار البيضاء الكبرى 2015-2020، في حدود مليار و 200 مليون درهم، على أن تتولى المديرية العامة للجماعات المحلية تغطية المستحقات.  

 

ومرر أعضاء مجلس العمالة بأغلبية مطلقة مشروع اتفاقية خاصة تتعلق بكيفية تخصيص قروض صندوق التجهيز الجماعي، ويهدف هذا المشروع إلى تحديد كيفية تخصيص قروض الصندوق من أجل تغطية حصة وزارة الداخلية(المديرية العامة للجماعات المحلية) لتمويل برنامج تنمية الدار البيضاء 2015-2020.

ويشير برنامج تنمية الدار البيضاء إلى المشاريع التي سترصد لها أغلفة مالية لإنجازها على أن يلتزم مجلس عمالة الدار البيضاء بتحويل الأموال المتوصل بها في إطار القرض الممنوح له إلى أصحاب المشروع المفوض لهم وهم، كل من شركة الدار البيضاء للتهيئة، وشركة العمران بالدار البيضاء، وشركة الدار البيضاء للنقل.

ويبلغ الغلاف المالي لهذا القرض مليار و200 مليون درهم، وسيتم تخصيصه  لتمويل الطرق بـ650 مليون درهم، وإعادة هيكلة الأحياء الغير كاملة التجهيز بـ100 مليون درهم، والأنفاق بـ140 مليون درهم، وتهيئة الساحل بـ100 مليون درهم، وغيرها.

وتلتزم وزارة الداخلية بموجب هذا الاتفاق على تتبع تخصيص صرف القروض الممنوحة من طرف صندوق التجهيز الجماعي  “FEC “، فيما يلتزم مجلس العمالة بالعمل على تخصيص الأموال المتأتية من القروض لفائدة أصحاب المشروع المنتدبين بتدبير المشاريع المعنية.

يشار إلى أن الملك محمد السادس أطلق برنامجا طموحا لتنمية الدار البيضاء الكبرى في العام 2014، ويهدف هذا البرنامج الممتد بين 2015 و2020، إلى دهم الوضع الاقتصادي للمدينة وجعلها محورا ماليا دوليا، وتحسين نمط الحياة لساكنتها وحماية بيئتها وهويتها.

ويبلغ الغلاف المالي المرصود لهذا البرنامج 33.6 مليار درهم، تتولى المديرية العامة للجماعات الترابية المحلية رصد 6.3 مليار منه.

و.م.ع

زر الذهاب إلى الأعلى