هكذا علق حاكم ولاية جيكاوا النيجيرية على الاتفاقيات الموقعة بين المغرب و نيجيريا

المحرر الرباط

 

قال حاكم ولاية جيكاوا النيجيرية، السيد ابو بكر بادارو، أن أنبوب الغاز الذي سيربط بين المغرب و نيجيريا، سيشكل طفرة اقتصادية غير مسبوقة، بالنسبة لعدد من دول غرب افريقيا، مشيرا الى ان هذا المشروع الذي وصفه بالضخم، يعتبر “تقدما غير مسبوق” بالنسبة لنيجيريا.

 

و اكد بادارو، من خلال تصريحات ادلى بها لموقع الكتروني نيجيري معروف، على أن أنبوب الغاز الذي اتفق على احداثه كل من المغرب و نيجيريا، سيساعد على نمو الدول الافريقية التي سيمر منها، خصوصا في المجال الاقتصادي، و سيعكس تجربة تنموية افريقية غير مسبوقة.

 

و فيما يتعلق بالاتفاق الموقع بين المكتب الشريف للفوسفاط، و جمعية منتجي و ممولي الاسمدة النيجيرية، صرح المسؤول النيجيري، بأنه سيساهم في تطوير مجموعة من الأنشطة، ما سينعكس ايجابا على الاقتصادات المحلية بجميع ولايات نيجيريا، خصوصا في مجال توسيع سوق الشغل.

 

و اوضح طوني ايلومولو، و هو مسؤول كبير على احدى الشركات النيجيرية الضخمة في تصريحات للصحافة النيجيرية، أن الاتفاقات الموقعة مع المملكة المغربية، ستجعل الوحدات الصناعية و الشركات تطور من أنشطتها، بالاضافة الى التقليص من حجم الاحتياجات ما من شأنه أن يؤدي الى انفجار اقتصادي عظيم بنيجيريا.

 

و كان كل من السيدان بادارو، و ايلومولو، قد شاركا في التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات التي تخللتها الزيارة الملكية لنيجيريا، و التي تمحورت حول العديد من القطاعات و على راسها الاستثمار، و تبادل الخبرات و تكوين الشباب بغية استغلاله كقوة اقتصادية، و السياحة و الابناك…

 

تجدر الاشارة الى أن وزير الخارجية و التعاون النيجيري، سبق و ان أكد على اهمية الانبوب الذي سيربط المغرب بنيجيريا، من خلال تصريحات لمنابر اعلامية دولية، حيث اكد على ان هذا الورش يشكل مشروعا ذا أهمية قصوى بالنسبة لبلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى