طلاب مغاربة يتظاهرون أمام البرلمان ضد”إلغاء مجانية التعليم”

المحرر متابعة

تظاهر عشرات الطلاب المغاربة، اليوم الأربعاء، أمام مبنى البرلمان بالرباط، احتجاجاً على مقترح هيئة حكومية، بفرض رسوم على التعليم الحكومي.

واعتبر المحتجون المقترح بمثابة “محاولة لإلغاء مجانية التعليم الثانوي والتعليم العالي”.

ورفع المحتجون، خلال الوقفة، التي دعا لها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب شعارات تطالب بعدم اعتماد المقترح.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بمجانية التعليم، بينها، “لا لخصخصة التعليم”، و”لا لالغاء مجانية التعليم”.

وأعرب عبد الكبير أسحنون، رئيس “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب”، عن رفض الطلاب لقرار إلغاء مجانية التعليم، خصوصاً أن أبناء الطبقات، ذات الدخل المحدود، هم الذين يتابعون دراستهم في التعليم الحكومي.

وفي تصريح للأناضول، على هامش الوقفة، طالب “أسحنون”، الهيئات السياسية والنقابية والجمعيات بالتصدي لهذا المقترح، لأن متابعة الدراسة “حق دستوري لكافة المواطنين”.

وقال “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي” إن “رسوم التسجيل هي مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها”.

واعتبر المجلس، في بيان له أمس، تلك الرسوم “لا تشكل – بأي حال من الأحوال – المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين”.

ويتوقع أن يحيل المجلس المقترح، الذي دعا إلى فرض رسوم تسجيل، في مرحلتي التعليم الثانوي (3 سنوات ما قبل الجامعي) والتعليم العالي (الجامعي)، إلى الحكومة، ولم يتحدد موعدأ للخطوة.

من جهتها، أعربت نقابة “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب” في بيان لها، عن رفضها “المساس” بمجانية التعليم واعتبارها “خطاً أحمر لا يمكن التنازل عنه أو التفاوض بصدده”.

زر الذهاب إلى الأعلى