بسبب سلسلة سي الكالة.. الفيزازي يهاجم باسو ويتهمه بالإساءة للوطن

هاجم الشيخ محمد الفيزازي ، رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ، الكوميدي محمد باسو بسبب سلسلته الرمضانية “سي الكالة” التي يقدمها على قناته على اليوتيوب.

و اتهم الفيزازي ، في منشور على حسابه في الفايسبوك ، باسو بالإساءة إلى الوطن من خلال سلسلة سي الكالة.

وقال الفيزازي في منشوره: ” باسو صنع الحدث بسلسلته الكوميدية (سي الكالة) على مواقع التواصل الاجتماعي. وقد حقق بذلك ملايين المشاهدات وهو ما عجزت عنه القنوات الرسمية بميزانيتها الضخمة. وفي تقديري، يرجع السبب في انتقاد المنتوج التلفزي المخصص لرمضان المعظم من طرف عدد غير قليل من النقّاد والمواطنين إلى الاعتماد على نفس الوجوه القديمة وضعف الإبداع في تأليف المواضيع الهادفة وذات حمولة تربوية ورسائل بناءة في قالب درامي أو كوميدي. أي أن المواضيع في الغالب لا تلامس هموم المواطن الحقيقية”.

و أضاف : ” غير أن لي مؤاخذات كثيرة على ما قدمه هذا الكوميدي. أولاً من يشاهد أعماله تلك يخرج بانطباع مفاده أنّ البلاد تغرق في الفساد على كل صعيد، وفي كل مجال. وأن المفسدين يملأون المؤسسات والقطاعات والوزارات والشركات … ولا يكاد يوجد من بينهم صالح أو مصلح. وهذه مسألة تستدعي المراجعة. فالشرفاء كُثُر والمخلصون لوطنهم كُثُر… وما يقدّمه ممثلنا باسو مسيء للغاية للوطن وللحقيقة المجردة”.

وتابع الفيزازي أن :”النقطة الثانية هي المبالغة في تكرار القضايا بحيث تكاد تتطابق هذه القضايا وتكاد تكون العبارات الساخرة هي هي. والحركات هي هي. وهذا في نظري يُفقد الإبداع جماله وتشوّق المتلقي إلى الجديد”.

والنقطة الثالثة وفق الشيخ الفيزازي تكمن “في استعمال باسو زجاجة الخمر واحتساء جرعات من أم الخبائث من حين لآخر”.

وختم الفيزازي منشوره بالقول:”وهنا قد يقول قائل هذا هو واقع بعض الفاسدين، وأن ما يشربه باسو مجرد عصير “الباربا” مثلاً وليس خمرا حقيقياً…وأقول: هو في النهاية عرض سيئ للغاية يفسد أكثر مما يصلح، وهو ما أعتبره تغييراً لمنكر بمنكر”.

زر الذهاب إلى الأعلى