فرحات مهني يستعد لإعلان استقلال منطقة القبائل عن الجزائر من نيويورك

قررت قيادة حركة الحكم الذاتي لمنطقة القبائل، بعد العديد من المناقشات الداخلية، إعلان استقلال منطقة القبائل بشكل رسمي وعلني.

وأعلن فرحات مهني، القيادي البارز في منطقة القبايل المستقلة، خلال خطاب بث على شبكات التواصل الاجتماعي أنه سيعلن في نيويورك، في الـ 20 أبريل 2024، الساعة 6:57 مساءً، “ولادة دولة القبائل من جديد.

ولم يكن اختيار هذا التاريخ من باب الصدفة، لأنه يذكر بمظاهرات 20 أبريل 1980 في منطقة القبائل والجزائر العاصمة التي قمعت بشكل دموي من قبل السلطات الجزائرية والمعروفة في الصحافة باسم ربيع البربر. ويشير يوم 20 أبريل أيضًا إلى الربيع الأسود عام 2001 عندما خلفت المظاهرات السياسية التي قام بها نشطاء القبائل في منطقة القبائل مئات القتلى والجرحى، عقب التدخلات القمعية من قبل الشرطة والدرك الجزائريين.

أما توقيت الإعلان (6:57 مساء)، فهو يذكر بالتاريخ الرمزي 24 يونيو 1857 عندما هزمت القوات الفرنسية بقيادة المارشال راندون جيش القبائل ووضعت حدا لبدايات دولة القبائل المستقلة.
ودعا رئيس الحركة فرحات مهني، بهذه المناسبة، سكان منطقة القبائل في أمريكا الشمالية إلى الحضور بأعداد كبيرة لحضور هذه “اللحظة التاريخية” التي ستشكل “ولادة جديدة لدولة القبائل” بعد عقود من “الاستعمار الجزائري”.

زر الذهاب إلى الأعلى