مبيد “مسرطن” يستورد من الصين ويباع في المغرب سمم 123 شخصا

المحرر متابعة

أعلن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية والتسممات الغذائية التابع لوزارة الصحة، عن تعرض 123 مغربيا للتسمم خلال الأربع سنوات الأخيرة.

و عزا المركز حدوث حالات التسمم في أوساط المواطنين بسبب استعمالهم لمبيد الحشرات “كيليغ بايت” الذي يستخدم على نطاق واسع في القضاء على الصراصير، ويسبب استخدامه المتكرر في الأورام السرطانية، وخصوصا سرطان الغدد اللمفاوية.

و في سياق متصل، ربطت دراسةٌ أجنبية بين سرطان الثدي والتعرض لأنواع معينة من المبيدات، حيث تتسبب في التسمم بالإضافة إلى الهيدروكربونات المكلورة (chlorinated hydrocarbons) الأخرى بسبب الدخول في سلسلة غذاء الإنسان عندما تتأثر بها أنسجة الحيوانات. وهنا تشتمل الأعراض التهيج العصبي، الرعشة، التشجنات أو الموت.

كما تتسبب مبيدات في بعض التأثيرات الصحية الحادة والمؤجلة عند هؤلاء الذين يتعرضون لها، ونلاحظ أن تلك التأثيرات قد تتنوع من تهيج الجلد والعينين البسيط إلى بعض التأثيرات الحادة مثل التأثير على الجهاز العصبي، هرمونات المحاكاة مسببةً مشكلات إنجابية، وكذلك التسبب في الإصابة بالسرطان.

يشار أن “غالبية الدراسات على سرطان الغدد الليمفاوية لغير هودكين وسرطان الدم اللوكيميا أظهرت وجود ارتباطات إيجابية مع التعرض لمبيدات ” ومن ثم توصلت إلى أنه لابد من التقليل من الاستخدام المحلي لها.

زر الذهاب إلى الأعلى