منظمة ماتقيش ولدي تستنكر تصريحات بنكيران حول زواج القاصر

استنكرت منظمة “ما تقيش ولدي” التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران و التي أعلن فيها عن تأييده لزواج القاصر ابتداء من سن الخامسة عشرة، ومعارضته لمطالب تجريم زواج القاصر.

وقالت المنظمة في بيان توصلت المحرر بنسخة منه إنه:”بعد التصريحات المتكررة للامين العام لحزب العدالة و التنمية بخصوص تأييده لزواج القاصر ابتداءا من سن الخامسة عشرة ، و معارضته لمطالب تجريم زواج القاصر؛ فإن منظمة ماتقيش ولدي تستنكر بشكل تام هذا التوجه الغير الصائب للسيد عبد الاله بكيران نظرا للمآسي التي يخلفها هذا الزواج ، بحكم اننا نتحدث عن قاصرين و قاصرات في مرحلة النمو النفسي و طور إنماء شخصيتهم، بخلاف ما كان عليه أقران سنهم في المراحل التاريخية خلال القرون الاولى”.

وأضافت المنظمة أن:”الشريعة الاسلامية بتوابتها صالحة لكل زمان و مكان، و تساير المستجدات الخاصة بكل عصر زمني استنادا على آليات منها الاجتهاد و القياس و آليات اخرى تساعد على ذلك”.

واعتبرت منظمة ماتقيش ولدي في ذات البلاغ أن:”تزويج القاصر في هذا الزمن هو حكم بالاعدام على شخصيته و مستقبله، و الكل يعي تماما ما يعنيه ان تكون قاصرا في هذا العصر. و للأمين العام ان ينظر الى ضحايا هذا الزواج خاصة في القرى و ما خلفه من مآسي انسانية يتحمل المجتمع كله تكلفتها، ان قلنا ان القاصر وحده من يعاني من سلبيات هذا الزواج”.

وأكدت المنظمة أنها تعتبر تزويج القاصر جريمة في حقه و هو اعتداء جنسي تحت غطاء القانون، وجب تجريمه و وقفه؛  ودعت الجميع الى تفادي الاستغلال السياسي لقضايا الطفولة، بل يجب توحيد الصفوف و فتح نقاش وطني بين جميع الفعاليات المدنية و الحقوقية و السياسية و الاكاديمية و الدينية مع احترام توجهات كل طرف، و الاتحاد من اجل حماية الطفولة المغربية؛ لانها مستقبل تنمية المملكة و ازدهارها.

زر الذهاب إلى الأعلى