المدير السابق للمخابرات الفرنسية.. “المغرب انتصر” في منطقة الساحل وسحب البساط من فرنسا

ردا على المبادرة الدولية للملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز وصول دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، أشار الرئيس السابق للمديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسي، آلان جوليت، إلى أن المغرب أصبح يهزم فرنسا في منطقة الساحل.

وقال جوليت في قناته على يوتيوب Open Box Tv إن:”الدولة التي فازت للتو بالجائزة هي المغرب. وبما أن المغرب قد وقع للتو على اتفاقية تعاون اقتصادي بين الدول الثلاث المعنية، النيجر ومالي وبوركينا فاسو (بالإضافة إلى تشاد وموريتانيا) لتوسيع العلاقات الاقتصادية وجعل المغرب النقطة التي ستسمح لهذه البلدان الثلاثة بالوصول إلى “إلى المحيط الأطلسي من الجنوب”.

وأضاف  المسؤول الذي تم تعيينه مديرا للاستخبارات في المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسي في أكتوبر 2002، ثم في 31 ديسمبر 2003 مسؤولا كبيرا عن الاستخبارات الاقتصادية في المديرية العامة للأمن الخارجي ثم الأمانة العامة للدفاع الوطني (SGDN) من قبل الرئيس السابق للجمهورية الفرنسية جاك شيراك، “نحن نخسر الأرض، ولكن الأسوأ من ذلك. “إنها دولة كانت متحالفة مع فرنسا وهي الآن على خلاف معها”.

واستغرب، في السياق نفسه، «كيف يمكن لدبلوماسيتنا الفرنسية أن تنتهي إلى ارتكاب مثل هذه الأخطاء؟ يبدو الأمر لا يصدق.”

وينضم جوليت إلى نفس الملاحظة التي أبداها لوران بيجوت، الدبلوماسي السابق، والتي بموجبها  أكد أن” إفريقيا لم تعد  هدفا رئيسيا للسياسة الفرنسية”.

“وليس من المستغرب أن نرى ما نشهده. ويعتقد أننا نفقد مكانتنا ونغادر.

وتابع قوله”لقد تركنا المجال مفتوحا. لقد استغل الأمريكان ذلك بسخرية تامة، في نفس الوقت الذي تم فيه طردنا من الباب. وبعد ذلك وصل المغاربة وفازوا للتو. وهذا يعني أنه سيكون من الصعب العودة”.

زر الذهاب إلى الأعلى