وزير الخارجية الإسباني يبدأ الأسبوع المقبل زيارة إلى الجزائر

يبدأ وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، زيارة رسمية إلى الجزائر الاثنين المقبل هي الأولى من نوعها منذ توتر العلاقات بين البلدين في مارس2022، إثر إعلان مدريد تأييدها خطة المغرب لمنح الصحراء المغربية حكما ذاتياً.

وقال مصدر إسباني موثوق لـصحيفة”العربي الجديد” إن ” ألباريس سيزور الجزائر يوم الاثنين، وسيلتقي نظيره وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، كما سيلتقي مسؤولا رفيعاً في البلاد، ليس واضحا في الوقت الحالي ما إذا سيكون رئيس الحكومة (نذير العرباوي)، أو الرئيس عبد المجيد تبون”.

وتشكل هذه الزيارة فرصة لطي الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، بعد سلسلة خطوات سياسية واقتصادية تؤشر على انفراج متدرج حيث عينت الجزائر شهر نونبر الماضي سفيرا جديدا لدى مدريد عبد الفتاح دغموم، ووافقت الحكومة الإسبانية سريعا على اعتماده، بعد 19 شهرا على غياب سفير جزائري في إسبانيا.

وقبل شهر فسر وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف قرار الجزائر إنهاء الأزمة مع إسبانيا، بوجود تغيير في موقف مدريد بخصوص قضية الصحراء المغربية، بعد خطاب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في الأمم المتحدة شهر شتنبر الماضي، عندما جدد تأييد حل الملف “في إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن”، ودافع عن “حل سياسي ومقبول للطرفين”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى