تبون يبعث بشنقريحة إلى السعودية للبحث عن وساطة مع الإمارات

يستعد رئيس أركان الجيش الجزائري، سعيد شنقريحة، للقيام بزيارة مهمة إلى المملكة العربية السعودية، من المقرر أن يتم تنظيمها خلال الأيام المقبلة.

وبحسب موقع مغرب أنتلجنس الذي أورد الخبر، فإن هذه الزيارة التي سيقوم بها شنقريحة إلى المملكة العربية السعودية تحظى بأهمية استراتيجية في نظر السلطات الجزائرية لأنها مرتبطة بشكل مباشر بالوضع الحالي المتوتر للغاية الذي يميز علاقات الجزائر مع المملكة الخليجية المهمة الأخرى، وهي الإمارات العربية المتحدة.

وحشب موقع “مغرب انتليجنس” سيعقد رئيس المؤسسة العسكرية الجزائرية خلال زيارته للعربية السعودية عددا من اللقاءات مع القادة السعوديين. بما في ذلك مسؤولين في المخابرات السعودية، لمناقشة الصراع المشتعل بين الجزائر. لعدة أشهر ضد الإمارات العربية المتحدة، الحليف الأساسي. في المملكه العربيه السعوديه.

وحسب ذات المصدر، يأمل قائد الجيش الجزائري أن يجد في المملكة العربية السعودية قناة وساطة تسمح له بالتفاوض مباشرة مع أبو ظبي. بهدف إيجاد حل سريع لسوء التفاهم والمشاكل التي تغذي التوترات القوية للغاية بين البلدين. . ولم ترغب السلطات الإماراتية في فتح أبواب الحوار. وهاجمت النظام الجزائري علناً منذ صيف 2023، عندما أرسل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة علنية إلى رجل الإمارات القوي، محمد بن زايد آل نهيان.

ورفض الأخير الاستجابة للطلبات الجزائرية للرد على المخاوف التي أثارها النظام الجزائري بشأن تورط الإمارات في عدة “مناورات” وصفتها الجزائر بـ”المعادية” لمصالحها. والأسوأ من ذلك أن الاتصالات الرسمية بين أبوظبي والجزائر قد تم تقليصها إلى الحد الأدنى من التعبير من قبل السلطات الإماراتية التي فضلت مقاطعة كبار المسؤولين الجزائريين من أجل إدانة حملات التشهير التي يتعرضون لها من قبل وسائل الإعلام الجزائرية العامة والخاصة. .
وأمام هذا المأزق، تعتزم الجزائر مناشدة الرياض وتقرر إرسال قائد الجيش لإقناع السعوديين بضرورة الضغط على الإمارات من أجل “إعادتهم إلى المسار الصحيح” في هذا الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى