سانشيز يتنازل عن سماء الصحراء مقابل استقبال من الملك محمد السادس بالرباط

قالت صحيفة أوكي ديارو الإسبانية إن رئيس الحكومة الإسبانية  بيدرو سانشيز مستعد للتنازل عن مرتاقبة المجال الجوي فوق الصحراء المغربية لفائدة المغرب هدية للملك محمد السادس خلال زيارته المقبلة إلى الرباط.

وحسب الصحيفة، فإن سانشيز يبذل كل ما في وسعه لكي يحظى باستقبال ملكي من طرف الملك محمد السادس بالرباط.

مقابل ذلك يسلم سانشيز إدارة أجواء الصحراء للمغرب، وهو ما وصفته الصحيفة الإسبانية المذكورة بـ”القرابين” و”الهدية” التي يستعد سانشيز لتقديمها للرباط .

وأشار نفس المصدر إلى أن “سانشيز سيسلم للمغرب المجال الجوي فوق الصحراء هدية لمحمد السادس خلال رحلته الرسمية المقبلة” إلى المغرب، والتي يجري الإعداد لها بالفعل.

وبالفعل، كانت المحادثات غير الرسمية قد جرت في شهر يوليو الماضي بين المغرب وإسبانيا حول نقل إدارة المجال الجوي للصحراء إلى السلطات المغربية.

وحاليًا، الطيران الإسباني هو الذي يراقب هذا المجال الجوي،ومن “منطقة معلومات الطيران” (FIR) التي تم إنشاؤها في جزر الكناري، يقوم مراقبو الحركة الجوية الإسبانية بإدارة المجال الجوي في الصحراء، الموجود ضمن حظيرتهم.

وكما أوردت صحيفة Ok diario، تحاول حكومة بيدرو سانشيز “القيام بزيارة رسمية لرئيس الوزراء إلى المغرب في أسرع وقت ممكن”. هذه المرة، وعلى عكس المرة السابقة عندما فشل في مقابلة الملك، سيرى سانشيز الملك محمد السادس بالرباط.

زر الذهاب إلى الأعلى