أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية

أدى أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة (البرلمان)، اليوم الأربعاء، خلفاً لشقيقه الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي السبت الماضي.
وتنص المادة 60 من دستور الكويت على أن “يؤدي الأمير اليمين الدستورية قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة (البرلمان)”.

وكان الشيخ مشعل الأحمد يدير الدولة منذ العام 2021 بتفويض من أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد، إذ فوضه أغلب اختصاصاته الأميرية، وشملت إجراء المشاورات التقليدية لتعيين مجلس الوزراء، وإعفائهم وقبول استقالاتهم، وأداء رئيس مجلس الوزراء والوزراء والموظفين اليمين الدستورية، التي تنص القوانين على أدائها أمام الأمير، والتصديق على المراسيم الأميرية المرفوعة من مجلس الوزراء وإصدارها، واقتراح القوانين والتصديق عليها بعد موافقة مجلس الأمة، وإصدار المراسيم بقوانين، وإبرام المعاهدات الدولية، واختصاصات الأمير في شؤون مجلس الأمة، وإعلان الأحكام العرفية، وتعيين السفراء وقبول أوراق اعتمادهم.

يذكر أن أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد من مواليد 1940، وتخرج من كلية هندن للشرطة في بريطانيا عام 1960؛ وبدأ حياته ضابطا في وزارة الداخلية، ثم عين في العام 2004 نائباً لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وعينه الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد وليا للعهد في أكتوبر 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى