الإمارات العربية المتحدة تمنع شخصيات جزائرية من الإقامة على أراضيها

تستمر العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية المتحدة والجزائر في التدهور والتوتر المتزايد وتسبب في ذلك الحملات السياسية والإعلامية العنيفة التي شنتها الصحافة الرسمية والخاصة المحسوبة على النظام الجزائري ضد الإمارات وسلطاتها.

وردا على هذه الهجمات السياسية والإعلامية، اتخذت أبوظبي مؤخرا إجراء جذريا، حيث قامت السلطات بوضع قائمة بأسماء الشخصيات الجزائرية الممنوعة من الإقامة على الأراضي الإماراتية.
وبحسب موقع مغرب أنتلجنس، فلم يعد هناك ترحيب بشخصيات من عالم الإعلام أو الأحزاب السياسية الجزائرية أو بعض الفاعلين الاقتصاديين وكذلك القادة العسكريين أو المدنيين الجزائريين السابقين في دبي أو أبو ظبي أو غيرها من المدن الإماراتية.

ووفق المصدر ذاته، تم إدراج هذه الشخصيات على “القائمة السوداء” عند استكمال الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرات الدخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا الإجراء أرادته السلطات الإماراتية باعتباره “عقوبة” ضد أفراد يؤججون جماعات ضغط معادية للإمارات في الجزائر.
وأكدت مصادر مغرب أنتلجنس أن الصحفيين والسياسيين وموظفي الخدمة المدنية أو كبار المسؤولين السابقين في الحكومة الجزائرية، تم إدراج العديد منهم في هذه “القائمة السوداء”. ومنعت هذه العقوبة شخصيات جزائرية من المشاركة في الأنشطة الدولية المنظمة في دبي أو أبو ظبي. ومؤخرا أثارت هذه المشكلة غضبا شديدا في الجزائر العاصمة، مما دفع الشخصيات المستهدفة بهذه العقوبات بسبب موقفها السياسي ضد الإمارات وسياستها الدولية إلى الاتصال مباشرة بوزارة الخارجية الجزائرية لمطالبتها بالتحرك والاحتجاج لدى حكومة الإمارات.
وكان السفير الجزائري في أبوظبي، قد طلب توضيحات وإجراء مقابلات رسمية مع السلطات الإماراتية لإيجاد حلول للعرقلة التي تعاني منها هذه الشخصيات الجزائرية التي تعتبرها  أبوظبي“غير مرغوب فيها” في التراب الإماراتي، ولكن في الوقت الحالي، لا يبدو أن هناك شيئاً قادراً على تغيير موقف أبو ظبي، التي لم تعد تتسامح بشكل واضح مع تجاوزات حملات الخطابة اللاذعة العنيفة التي يتم تنفيذها من الجزائر العاصمة ضد رموزها أو قادتها أو مصالحها الجيوسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى