مسؤول نيجيري يؤكد بدء أشغال خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب العام المقبل

أكد وزير الدولة النيجيري للغاز، إكبيريكبي إيكبو، أن بناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب،قد تبدأ أشغاله خلال العام المقبل 2024.

وجاء تصريح المسؤول النيجيري خلال لقائه مع وفد من المسؤولين المغاربة ترأسه السفير المغربي موحا أوعلي تاغما أمس الاثنين في أبوجا.

وأشار إيكبو أن المشروع سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي في البلدان الأفريقية وسيوفر أيضًا طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا.

وذكر السفير المغربي أن الدراسات الاقتصادية والفنية الجارية حول المشروع ستنتهي مطلع عام 2024، مضيفا أن الحكومات المشاركة يمكن أن تقرر بدء بنائه في عام 2024.

وأضاف السفير المغربي أن الهدف من هذا المشروع ليس نقل الغاز فحسب، بل أيضا تقديم بعض الفرص لتنمية الدول الواقعة بين نيجيريا والمغرب لتزويد الطاقة.

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة الأنباء النيجيرية (NAN) أن  زيارة الوفدالمغربي تأتي لعقد اجتماع ثنائي حول التعاون والالتزام تجاه استكمال مشروع خط أنابيب الغاز.

للتذكير، فقد كان مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب موضوع التوقيع على أربع مذكرات تفاهم في يونيو الماضي لضمان التقدم والتوجه الاستراتيجي لهذا المشروع الذي تقدر تكلفة إنجازه بـ 25 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى