شنقريحة في الصين لشراء طائرات بدون طيار : هل تستعد الجزائر للحرب؟

يقوم رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة بزيارة إلى العاصمة الصينية بكين منذ أول أمس الأحد 12 نونبر الجاري.

وذكر بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أنه خلال اليوم الأول من زيارته إلى الصين عقد شنقريحة جلسة عمل موسعة مع مسؤولي الشركة الصينية “بولي تكنولوجيز” المختصة في الصناعات العسكرية، و”تابع عرضا مفصلا حول آخر منتجات وصناعات هذه الشركة، كما استمع إلى شروحات واسعة حول التطور الذي تشهده الصين في هذا المجال”.

وأضاف البيان أنه كان لشنقريحة والوفد المرافق له لقاء آخر مع مسؤولي الشركة الحكومية الصينية (ستاك) المختصة في الإلكترونيات الدفاعية، وأنه “تلقى عرضا حول عمل الشركة وخبرتها في مجال الدفاع والصيانة وكذا سبل التنسيق والتعاون، تعزيزا للشراكة الإستراتيجية بين الجزائر والصين”.

ووفق موقع مغرب أنتلجنس فقد انطلق الوفد الجزائري الذي حل ببكين في “مهمة إغراء” على أمل إقناع الشركاء الصينيين بمساعدة الجيش الجزائري على تطوير تصنيع الطائرات العسكرية بدون طيار، وفي هذا الصدد فقد تحدث سعيد شنقريحة فور وصوله إلى بكين مع كبار المسؤولين في مكتب التعاون الدولي (OIMC) بالجيش الصيني على أمل التمكن من إقناع السلطات الصينية بنقل التقنيات العسكرية المتطورة إلى الجزائر.

ويأمل الجيش الجزائري في الاستفادة من معرفة وخبرة الشركات الصينية دون الاعتماد في كل مرة على مورده التقليدي وهو الصناعة العسكرية الروسية.
وفقًا لمصادر مغرب أنتلجنس، فإن سعيد شنقريحة مهتم بشكل خاص بإحدى الشركات الإستراتيجية التابعة لعملاق الأسلحة الصيني وهي شركة Aerospace Shenzhou Aerial Vehicle C, Ltd التي تنتج العديد من معدات الطائرات بدون طيار والسفن الجوية ذات التقدم التقني المثير للإعجاب.و يرغب الجيش الجزائري في إقامة شراكات لتطوير أنشطة التجميع والبحث وكذلك التدريب لصالح الصناعة العسكرية الجزائرية الناشئة في هذا المجال.
وتأمل الجزائر من خلال هذه المفاوضات في تعويض بعض التأخير في استخدام وتطوير الطائرات بدون طيار مقارنة بجارتها ومنافسها المغرب، الذي يحظى بدعم واسع النطاق، في نظر القادة الجزائريين، من الغرب وشركات تصنيع المعدات الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى