بعد الأساتذة .. التقنيون يصعدون ضد حكومة أخنوش ويخوضون إضرابات وطنية

أعلن المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب عن قرار تصعيد الاحتجاجات ضد تهميش الحكومة لمطالب التقنيين وأوضاعهم وذلك بالدعوة لتنفيذ اضرابات وطنية للتقنيين خلال شهر نونبر 2023.

وقال المجلس في بلاغ توصلت المحرر بنسخة منه أن:” أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب اجتمعوا عن بعد عبر منصة غوغل ميت يوم 29 أكتوبر 2023 بهدف تقييم المحطات الاحتجاجية الأخيرة وقد عبر أعضاء المجلس الوطني للهيئة على المواقف التالية:
تضامنه المطلق مع الشعب الفلسطيني في مواجهته لحرب الإبادة التي يشنها العدو الصهيوني المجرم ويستنكر بشدة تواطؤ ودعم الدول الغربية وصمت المنتظم الدولي أمام هذه الحرب الغير متكافئة.
وطنيا يعبر المجلس عن تضامنه مع التقنيين والأطر الادارية وهيئة التدريس بقطاع التربية الوطنية في نضالاتهم واحتجاجاتهم العادلة والمشروعة من أجل الانصاف ورد الاعتبار ويدين بشدة قمع هذه الاحتجاجات.
كما جدد المجلس استنكاره لاستهداف فئات عريضة من الشعب المغربي جراء السياسات الحكومية الرامية إلى تعميم الفقر والتضحية بالطبقة الوسطى، وشجبه الشديد لما يعانيه التقنيون من استفزازات وتراجعات خطيرة في مكتسباتهم وحقوقهم والتضييق عليهم.
ويؤكد المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب مرة أخرى تشبثه بكل مطالب التقنيين العادلة والمشروعة ومن بينها:
ضرورة فتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل مع الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب باعتبارها ممثلا للتقنيين/ات.
التعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة دون وجه حق من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.
تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحات هيئتنا والذي يكفل توفير الظروف الملائمة للعمل والعيش الكريم لهذه الفئة ويحصن إطارها.
حذف السلمين 8 و 9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى.
إحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، تعطى لها الأرقام الاستدلالية المعمول بها في قانون الوظيفة العمومية عملا بمبدأ المساواة بين مكونات الوظيفة العمومية، ومواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية اسوة بفئات أخرى.
تسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا (إجازة، ماستر، دكتوراة …الخ) وإدماجهم في السلاليم المناسبة.
تسوية الوضعية الادارية المجمدة منذ أزيد من 30 سنة للتقنيين (المساعدين التقنيين) خريجي مدراس المساعدين التقنيين (التسمية القديمة للتقنيين) التابعة لمختلف الوزارات (الداخلية، الإسكان، الإحصاء …. الخ أفواج 83 و 86 و 87…الخ).
التأكيد على ضرورة اعتماد آخر وضعية إدارية للموظفين والمستخدمين للحصول على التقاعد في كل صناديق التقاعد. … الخ
وهي مناسبة أيضا ليجدد المجلس الوطني للهيئة تضامنه اللا مشروط مع كل التقنيين والتقنيات الذين يتعرضون لكل أشكال التضييق والاعتداءات والعقوبات الإدارية ويدعو التقنيين/ات العاملين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، وحاملي الدبلومات التقنية بأنواعها، المدمجين وغير المدمجين إلى تنفيذ البرنامج الاحتجاجي التالي:
خوض اضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 01 و 02 نونبر 2023.
خوض اضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 08 و 09 نونبر 2023
خوض اضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 15 و 16 نونبر 2023
خوض اضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 22 و 23 نونبر 2023
خوض اضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس 29 و 30 نونبر 2023
دعوة التقنيين للاستعداد لتصعيد احتجاجاتهم عبر تنفيذ وقفات احتجاجية… الخ سيعلن عن تاريخها ومكانها لاحقا.
حمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب التي سطرها المجلس الوطني للهيئة بالنسبة للتقنيين و التقنيات الذين يشتغلون في المستعجلات الطبية والمصالح الحيوية.
ونظرا لاستمرار تردي أوضاع التقنيين والكيل بمكاييل مختلفة والتمييز بين الموظفين في الحقوق والواجبات لاعتبارات تتنافى والقوانين والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب إضافة لتدهور الأوضاع المادية والمهنية للتقنيين، فإن المجلس الوطني للهيئة يجدد دعوته للتقنيين والتقنيات لتوحيد صفوفهم وتقويتها داخل تنظيمهم الوحدوي والمستقل CNTM والانخراط بكثافة في جميع المحطات النضالية وإنجاحها. عاشت وحدة التقنيين تحت إطارهم الموحد الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب.

giko1

زر الذهاب إلى الأعلى