المغرب يستعد لتعزيز قدراته الدفاعية بمدرعات قتالية سويسرية

كشفت صحيفة “Defence Web” المتخصصة في أخبار صفقات التسلح عبر العالم، أن المغرب يستعد لإبرام صفقة جديدة مع شركة مواغ (MOWAG) السويسرية، للحصول على مدرعات جديدة من صنف Piranha 5 القتالية.

وحسب الصحيفة فقد زار وفد سويسري رفيع المستوى المغرب في وقت سابق من هذا الشهر، برئاسة غي بارملين، والتقى مع نظيره رياض مزور.

وقام الوفد بزيارة لشركة Sabca، وهي شركة طيران بلجيكية تعمل في المغرب، و وقعت اتفاقية مع شركة Pilatus في عام 2021 لتجميع طائرات Pilatus PC-12 ذات المحرك التوربيني الواحد القوية والموثوقة في مصنعها المغربي، مما زاد من أهمية المملكة في سلسلة التوريد الجوي العالمية الأوسع.

ويتبادل المغرب وسويسرا حاليًا سلعًا بقيمة تتراوح تقريبًا بين 900 مليون و 1 مليار دولار سنويًا.

وتتمتع سويسرا بصناعة دفاعية تنافسية يمكن أن تكون محل اهتمام المغرب، وتعمل الرباط على تحديث قواتها المسلحة، ولا سيما بسبب التوترات المستمرة مع الجزائر.

وعلى وجه الخصوص، قد يكون الجيش المغربي مهتمًا بمركبة القتال المشاة (IFV) Mowag Piranha. يمكن لمثل هذه المركبات أن تحل بشكل مناسب محل المركبات القتالية المشاة التي تعود لعقود من الزمن والتي توجد حاليًا في القوات المغربية، والتي تتكون من مزيج من Ratel من جنوب إفريقيا و AMX-10P الفرنسية و VAB VCI أو حتى YPR-765 الهولندية.

وتحتاج الرباط إلى قطعة معدات من الجيل الجديد، والتي يمكن أن تكون Piranha، والتي ربما تم بناؤها بموجب ترخيص إذا تم إبرام صفقة. نظرًا لأن Piranha V تأتي بثلاثة أشكال – IFV مع مدفع 30 ملم، ومدفع مضاد للدبابات مع قاذفة صواريخ، ومدفعية مع مدفع 120 ملم – فإن عائلة واحدة من المنصات تلبي الاحتياجات المختلفة للجيش المغربي.

و نظرًا لأن المغرب يؤكد نفسه كقوة عسكرية واقتصادية ودبلوماسية، فمن المرجح جدًا أن تزداد التبادلات بين البلدين، وأنها مسألة وقت فقط قبل التوصل إلى صفقة تصدير بين البلدين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى