المغاربة لماكرون..من أنت كي تخاطبنا؟

أثار خطاب وجهه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر مقطع فيديو إلى المغاربة غضببهم و اعتبروا أن ماكرون يتجاوز حدوده في مخاطبتهم، وأن ليس له الحق في ذلك.

وغصت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات ساخرة وردود أفعال مستاءة من الرئيس الفرنسي الذي تجاوز حدوده بخطابه الموجه إلى المغاربة.

وقال الإعلامي المغربي رشيد الإدريسي:”من أنت حتى تخاطب المغاربة؟
من أنت حتى تطلب من أحد أن يصمت؟
من أنت على أي حال؟
اذهب وتحدث إلى شعبك الذي لم يعد يحتملك، أو اصمت ودعنا نمضي قليلاً في وقاحتك وغطرستك تجاه دولة ذات سيادة وملكها وشعبها”.

في حين تساءل الفاعل الجمعوي عبد العالي الرامي قائلا:”ماكرون يوجه رسالة للمغاربة !!!! بأي صفة !! أليس تدخل في السيادة الوطنية للمغرب؟

الصحفية المغربية سناء القويطي، كتبت في منشور على حسابها في الفيسبوك معلقة على خطوة ماكرون :”لا أفهم لماذا يخاطبنا ماكرون، هل يعتبرنا سكان احدى مقاطعات دولته أم محميوه ، أي استعلاء هذا وتبجح”.

وأضافت القويطي أن:”المغرب توصل ب 70 طلب مساعدة في محنته لكنه لا يمكن أن يقبل دخول الجميع واعلن بكل وضوح معايير قبوله المساعدة الدولية وهذا امر يدخل في اطار سيادة الدول ، الجميع احترم قرار المغرب الا فرنسا التي تريد
فرض نفسها على الجميع، حتى اصبحت منبوذة في كل افريقيا”.

وبدورها كتبت القيادية في حزب الإستقلال المغربي خديجة الزومي:”عفوا السيد الرئيس لا يستقيم ان تخاطب شعبا لا علاقة له بك ….اظن ان الدبلوماسية الدولية انتحرت هذا اليوم “.

كما كتب الإعلامي مصطفى بنراضي:”ماكرون وقح. وأن يخاطب المغاربة مباشرة، قفزا على الدولة المغربية، فيه تطاول غير مقبول، وبقايا عقلية استعمارية تعبر عن قلة احترام للشعب المغربي ومؤسساته الرسمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى