تقرير..الشرطة والجيش والدرك يحضون بثقة المغاربة أكثر من الحكومة والأحزاب

ف.الم

أظهرت نتائج تقرير الثقة السياسية في المغرب الذي أنجزه المعهد المغربي لتحليل السياسات أن المؤسسات غير المنتخبة تتمتع بمستويات أعلى من الثقة مقارنة بالمؤسسات المنتخبة.

وحسب نتائج التقرير فعلى غرار نتائج مؤشر الثقة 2022، فإن الشرطة والجيش والدرك هي المؤسسات التي تتمتع بأكبر قدر من الثقة لدى المغاربة.

وتشير أرقام الإستطلاع أن المستطلعون المغاربة يثقون في الشرطة بنسبة 87 في المائة(60 في المائة يثقون تماما، و27 في المائة يثقون إلى حد ما)(مقارنة بـ92 في المائة خلال 2022)، و89 في المائة منهم يثقون في القوات المسلحة الملكية (76 منهميثقون تماما، و13 يثقون إلى حد ما)، مقارنة بـ(95 في المائة في السنة الماضية)، و84 في المائة يثقون في الدرك منهم 55 في المائة يثقون تماما و29 في المائية يثقون إلى حد ما.

وإلى جانب الشرطة والجيش والدركـ، فقد أظهرت نتائج التقرير أن الثقة مرتفعة أيضا في القضاء وإن كانت أقل نوعا ما مقارنة بالشرطة والجيش والدرك، حيث وصلت إلى 72 في المائة،(37 في المائة يثقون تماما، و35 بالمائة يثقون إلى حد ما).

وبخصوص الوزارات فقد أبرز التقرير أن وزارة الداخلية تلعب دورا مهما في المجتمع المغربي من خلال ضمان الأمن العام والحفاظ على القانون والنظام وغيرها من الخدمات، تحضى بثقة 73 في المائة من المستطلعين، في حين حظيت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بنسبة ثقة وصلت 83 في المائة، وذلك بسبب رمزية هذه المؤسسة التي تقوم على البيعة وهي عقد رسمي للولاء.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى