لزرق: بنكيران يقوم بـ”تكتيكات ممارسة الضغط”..وأخنوش يحاول السطو على منصب رئيس الحكومة

المحرر وكالات

اعتبر الباحث في العلوم السياسية رشيد لزرق أن الخطاب الأخير لبنكيران الذي بثه موقع البيجيدي وتحدث فيه عن الابتزاز يدخل ضمن “تكتيكات ممارسة الضغط”.

ويرى الباحث أن بنكيران يرفض”التفاوض الجماعي أو الثنائي الذي عرضه أخنوش بتفاوضه باسمه وباسم (الاتحاد الدستوري)، وأسلوب حزب الحركة الشعبية التي ربطت مشاركتها في الحكومة بموقف (التجمع الوطني للأحرار)، معتبراً أن التفاوض الجماعي يعني أن أخنوش يحاول السطو على منصب رئيس الحكومة”.

الباحث لزرق، اعتبر في تصريح لـ”هافينغتون بوست” أن هذا الرد الذي قام به أخنوش تعقيبا على بنكيران يدخل في إطار “التكتيك التفاوضي الذي هو سلوك أصيل في المفاوضات السياسية، حيث إن كان بنكيران قد بنى مطالبه على أساس قوته الانتخابية فإن أخنوش بناها على قوة حزبه في التحالف والتفاوض”.

وذهب الدكتور لزرق إلى أن “التجاذبات الحالية هي تجاذبات طبيعية تعكس التطورات التي أفرزتها نتائج الانتخابات، بحيث يتجه الجميع إلى توظيف التكتيك التفاوضي الذي يقوم على التمهل؛ لكون طبيعة هذا النظام الانتخابي الذي يقوم على التمثيل النسبي، يفتح الباب أمام الأحزاب الصغيرة لكي تحصل على قدر كبير من السلطة غير المتناسبة مع حجمها عندما تحتاج الأحزاب الكبرى إلى دعم تلك الأحزاب الصغرى لها من أجل تشكيل حكومة”.

و اعتبر أخننوش تصريحات بنكيران مسيئة إلى مؤسسة رئاسة الحكومة، وعليه ألا ينتظر حزبه (التجمع الوطني) لتشكيل الحكومة طالما يعتبره مريضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى